«لوفيجارو»: مئات الآلاف من الأرجنتينيين يتظاهرون للدفاع عن التعليم الجامعي المجاني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سلطت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية الضوء على مظاهرات اندلعت في الأرجنتين دفاعا عن المؤسسات الجامعية العامة في البلاد.

وأشارت في مقال اليوم الأربعاء إلى تظاهر مئات الآلاف من الأرجنتينيين، غالبيتهم من الطلاب، في العاصمة بوينس آيرس وفي المقاطعات ضد سياسة التقشف التي تتبعها حكومة خافيير مايلي الليبرالية المتطرفة و"دفاعًا عن الجامعات العامة المجانية"، وهي المسيرات التي نددت بها السلطات ووصفتها الحكومة بأنها "سياسية".

وفي العاصمة، ضمت المظاهرة، التي ربما تكون الأكبر منذ بداية رئاسة مايلي في شهر ديسمبر الماضي، "ما بين 100 ألف و150 ألف" شخص، وفقًا لمصدر في الشرطة، ونصف مليون، وفقًا لجامعة بوينس آيرس. وأفادت نقابة المعلمين بوجود مليون متظاهر في جميع أنحاء البلاد.

وتقول الجامعات الحكومية، التي تستقبل أكثر من 2.2 مليون طالب، إنها "في حالة طوارئ مالية" منذ أن قررت الحكومة الإبقاء على ميزانية 2023 للعام الدراسي 2024 (الذي بدأ في مارس)، على الرغم من التضخم الذي بلغ 288% على مدى اثني عشر شهرا. وذلك في إطار التقشف الشامل في الميزانية، بهدف الوصول إلى "صفر عجز" في نهاية العام، وهو هدف حكومة مايلي، وترويض التضخم.

وفي بوينس آيرس، قام الطلاب وأولياء الأمور والمعلمون ووكلاء الجامعات، وكذلك النقابات وأعضاء أحزاب المعارضة، بشل الحركة في وسط بوينس آيرس طوال فترة ما بعد الظهر، بالقرب من البرلمان، حتى ازدحمت ساحة مايو، مقر الرئاسة على بعد كيلومترين في نهاية اليوم.

◄ اقرأ أيضًا | «لوفيجارو» تصف انضمام السويد للناتو ب «الخطوة الكبيرة»

وحشدت تجمعات أخرى في المحافظات التي تضم جامعات البلاد الحكومية التي يصل عددها لنحو الستين، المتظاهرين وانضمت إليها المعاهد الخاصة. وفي قرطبة (وسط البلاد)، مقر أقدم جامعة في البلاد التي تأسست في بداية القرن السابع عشر، ضم الحشد عشرات الآلاف من الأشخاص. 

وفي بوينس آيرس، وفي أجواء احتفالية، لوح الطلاب بشكل رمزي بكتب منددين بـ "الهجوم الوحشي" ضد الجامعة، فيما قال بابلو فيسينتي، طالب الطب البالغ من العمر 22 عاما "إنهم يريدون قطع موارد الجامعة المالية من خلال التظاهر بعدم وجود المال. هناك مال بالفعل لكنهم اختاروا عدم إنفاقه على التعليم العام".

بالنسبة للعديد من المؤسسات، يمثل هذا النهج تهديدًا بالشلل، وقد نفذت أقسام معينة من جامعة بوينس آيرس المرموقة مؤخرًا إجراءات طارئة لترشيد النفقات: مناطق مشتركة غير مضاءة، وتقييد استخدام المصاعد، وتخفيض ساعات عمل المكتبة، وما إلى ذلك. وقامت كلية العلوم الدقيقة بجامعة بوينس آيرس، والتي دربت بشكل خاص الحائز على جائزة نوبل في الطب وعلم وظائف الأعضاء لعام 1984 سيزار ميلستين، بالعد التنازلي عبر الإنترنت حتى اليوم الذي يتم فيه استنفاد ميزانيتها لعام 2024. وفي وقت الاحتجاج يوم الثلاثاء، كان أمامها 37 يومًا و9 ساعات و15 دقيقة.

وحذر وكيل وزارة الدولة لشؤون الجامعات أليخاندرو ألفاريز المتظاهرين ومؤيديهم. وقال على حسابه على موقع "اكس" "دعوهم يفعلون ما يريدون، ولكن طالما أن خافيير مايلي هو الرئيس، فسيتم التدقيق في الأموال العامة التي تذهب إلى الجامعات (...) نحن نقوم بإجراء تفتيش ومراجعة لم تكن موجودة في السابق".

وشدد المتحدث باسم الرئاسة مانويل أدورني على أن التعليم العام الأرجنتيني كان في الماضي "منارة تعليمية " لكن "على مدى عقود كانت الجامعة تعاني من مشاكل خطيرة (...) ومعدلات منخفضة من" إكمال الدراسات التي تنخفض بشدة".

واحتج عميد كلية الطب في جامعة بوينس آيرس، لويس بروسكو على ذلك قائلا "لا يمكننا التشكيك في 200 عام من التاريخ. حتى مع الميزانية المنخفضة للغاية، تعد جامعة بوينس آيرس من بين أفضل ثلاث جامعات في أمريكا اللاتينية".

وذكّر مانويل أدورني أيضًا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه قبل أيام، والذي يقضي بزيادة تكاليف تشغيل الجامعات على دفعتين، +70% في مارس، ثم +70% في مايو. بعيدًا عن التضخم، لكن الآن "النقاش محسوم"، على حد تعبيره. وحذر مايلي مساء الاثنين قائلا: "لا تأملوا في التوصل إلى نتيجة فيما يتعلق بالإنفاق العام"، مروجا لفائض في الميزانية في الربع الأول من عام 2024، لم يسبق له مثيل منذ عام 2008، بفضل التقشف. وقال متفاخراً: "خطتنا ناجحة".