الكونجرس يقر مشروع قانون يحظر «تيك توك» بالولايات المتحدة

 بايدن
بايدن


وافق الكونجرس في وقت متأخر من اليوم الثلاثاء على تشريعًا لحظر TikTok. وجاء التصويت على الإجراء بأغلبية 79 صوتًا مقابل 18 كجزء من حزمة مترامية الأطراف تقدم المساعدة لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان.

 وأرسل الاقتراح إلى مكتب الرئيس بايدن.  الذي أصدر بدوره بيانا بعد دقائق من تصويت مجلس الشيوخ قال فيه إنه يعتزم التوقيع على مشروع القانون ليصبح قانونا يوم الأربعاء.و

عقب التوقيع، سيمنح هذا البند الشركة الأم لـ TikTok، ByteDance، ما يقرب من تسعة أشهر لبيع التطبيق الذي يحظى بشعبية كبيرة حظر وطني، وهو موعد نهائي يمكن للرئيس تمديده لمدة 90 يومًا.

ويشكل هذا الإجراء الذي يحظى بدعم واسع من الحزبين  أكبر تهديد حتى الآن لعمليات التطبيق في الولايات المتحدة، حيث يضم أكثر من 170 مليون مستخدم وأصبح قوة اقتصادية وثقافية. وقد أشار المشرعون الذين يؤيدون الحظر إلى مخاوف من أن هيكل ملكية الشركة قد يسمح للحكومة الصينية بالوصول إلى بيانات الأمريكيين، وهي ادعاءات تعارضها TikTok.

وكانت الشركة الأم لـ TikTok  قد ذكرت في بيان الأسبوع الماضي: “من المؤسف أن مجلس النواب يستخدم غطاء المساعدات الأجنبية والإنسانية المهمة للتشويش مرة أخرى على مشروع قانون الحظر الذي من شأنه أن يطمس حقوق حرية التعبير لـ 170 مليون أمريكي”.

على مدى نصف عقد من الزمن، قام المشرعون الأمريكيون بفحص العلاقة بين TikTok وByteDance ومقرها بكين بسبب مخاوف من أنها قد تجعل بيانات المستخدم الأمريكية عرضة للمراقبة من قبل الحكومة الصينية. ردًا على ذلك، اقترحت TikTok خطة أطلق عليها اسم Project Texas لحماية البيانات الأمريكية والتي قد تتضمن تخزين تلك المعلومات مع شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة Oracle. ومع تعثر المفاوضات بين TikTok والحكومة الفيدرالية، أعاد المشرعون احياء التشريع الذي يمنح السلطة التنفيذية سلطة تقييد المنصة. 

اقرا ايضا | الشيوخ الأمريكي يصوّت لصالح حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان