حصاد الخير يتواصل صوامع المحافظات تستقبل آلاف الأطنان من القمح

متابعة مستمرة من المسئولين لموسم حصاد القمح
متابعة مستمرة من المسئولين لموسم حصاد القمح

 تقرير: سناء عنان ومحسن جود حازم نصر وصالح العلاقمى فوزى دهب وضياء أبو كيلة فايزة الجنبيهى وحمدى على

واصلت الشون والصوامع على مستوى الجمهورية استقبال اعمال توريد الذهب الأصفر من المزارعين فيما نجحت جامعة العريش فى تحقيق زيادة فى زراعة محصول القمح والشعير للعام الثانى على التوالى فيما قرر المحافظون حظر أصحاب المصانع من استخدام القمح فى مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام.


أكد د. حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش انه تم استصلاح مساحة كبيرة لزراعة القمح لانتخاب أفضل الأصناف من ضمن 200 صنف قمح موجودة بمزرعة الجامعة من حيث قدرتها على تحمل ظروف النمو فى سيناء، والمقنن المائى والمناخ فى إطار الاعتماد على الأصناف المحلية دون الحاجة إلى للاستيراد من الخارج مع تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح ومنتجاته داخل الجامعة وطرحها للمستهلك الخارجى .
وأشار الدمرداش إلى أن إنتاج الجامعة من القمح هذا العام سوف يُستخدم جزء منه فى الاكتفاء الذاتى داخل الجامعة، وتغطية احتياجات المدينة الجامعية، والمخبز الجامعى من القمح، والجزء الآخر يتم توفيره للمواطنين لاستخدامه فى كافة مناحى الحياة بالإضافة لتوفير جزء للمزارعين ومنتجى القمح للاستفادة من هذه الأصناف عالية الجودة، وتعطى إنتاجية عالية الجودة، و المقنن المائى له مناسب لبيئة شمال سيناء.
وأعلن د. ممدوح غراب محافظ الشرقية أن ما تم توريده من الأقماح بلغ 88 الفاً و190 طناً و٢٥٥ كيلو قمح إلى 56 موقعاً تخزينياً بنطاق المحافظة منها: 13صومعة و43 شونة


وفى الاقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل الوزارة أن اجمالى ما تم توريده من القمح منذ بدء موسم توريد القمح بلغ 287 طناً و72 كيلو قمح إلى بنكر إسنا جنوب المحافظة، حيث يستمر التوريد حتى منتصف شهر أغسطس المقبل.


وفى كفر الشيخ اعلن المحافظ اللواء جمال نور الدين أن شون وصوامع المحافظة استقبلت 15 الفاً و200 طن من محصول القمح الجديد من خلال 25 موقعاً تم تجهيزها لاستقبال وتخزين القمح .. وأوضح المحافظ أن أماكن تجميع وتخزين القمح تم توزيعها على مستوى المحافظة لتكون قريبة من المزارعين حتى لا يعانون خلال نقل المحصول.
كما استقبلت شون وصوامع وهناجر محافظة الغربية 12 الف طن و640 كيلو قمح وواصلت لجنة المرور المركزية للتوريد متابعة أعمال استلام المحاصيل بشون وصوامع محافظة الغربية وذلك برئاسة نجوى العشيرى سكرتير عام المحافظة .
كما استقبلت صوامع ومطاحن وشون الدقهلية 37 ألف طن قمح محلى منذ بدء موسم التوريد، وأشار المحاسب السيد دايره وكيل وزارة التموين بالمحافظة إلي أن معظم هذه الكميات استقبلتها صوامع المحافظة ومطاحن شرق الدلتا حيث استقبلت الصوامع وحدها 17 ألف طن .. كما استقبلت مطاحن شرق الدلتا والشون الكمية المتبقية .
وفى بنى سويف افتتح المحافظ د. محمد هانى غنيم موسم حصاد محصول القمح داخل أحد الحقول الإرشادية بعزبة الديرى فى زمام قرية النويرة بمركز اهناسيا، وأشار المحافظ إلى توفير كافة التيسيرات اللازمة أمام المزارعين، والموردين بالشون وصوامع التخزين، والالتزام بالخطة التى وضعتها المحافظة فى هذا الشأن.
وفى البحيرة أكدت د. نهال بلبع نائب المحافظ إلى أن شون وصوامع المحافظة استقبلت ٧ آلاف و٥٤٥ طن قمح حتى صباح أمس من إجمالى المساحة المزروعة بالقمح لهذا العام.