النواب يوافق على تعديل مادة بمشروع قانون التأمين الموحد

الدكتور حنفى جبالي
الدكتور حنفى جبالي

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، على التعديل المقدم من النائب عبد الوهاب خليل، بشأن المادة 184 من مشروع قانون التأمين الموحد وذلك بإضافة رأى الأزهر الشريف فى تشكيل لجان الرقابة الشرعية فى شركات التأمين التكافلي أو إعادة التأمين التكافلي.

جاء ذلك فى مناقشات الجلسة العامة للبرلمان، حيث جاء تعديل النائب عبد الوهاب خليل فى  مادة (185): بأن تلتزم شركة التأمين التكافلي أو إعادة التأمين التكافلي بتشكيل لجنة تسمى " لجنة الرقابة الشرعية" من ثلاثة أعضاء على الأقل من بين المقيدين بالسجل المعد لهذا الغرض بالهيئة يتم تعيينهم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

ويصدر قرار من مجلس إدارة الهيئة بتحديد شروط وقواعد القيد وإعادة القيد والشطب بالسجل المشار إليه، كما يحدد القرار بعد موافقة الأزهر الشريف متطلبات تحديد وتشكيل هذه اللجنة.

وتكون مهام تلك اللجنة  مراقبة جميع معاملات الشركة والإشراف عليها وإبداء الرأي في مدى توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها ومراقبة الفصل التام بين حساب المساهمين وحساب المشتركين، فضلاً عن مراعاة أحكام الشريعة ومبادئها في التوظيفات المالية بالنسبة للمشتركين والمساهمين على حد السواء.

نائب: مرور 200 يوم على حرب غزة دليل على ازدواجية المجتمع الدولي

وأكد النائب عبد الوهاب خليل أن التعديل يأتى بإضافة الأزهر الشريف من منطلق أن المادة 7 من الدستور  والتى تؤكد على أن الأزهر الشريف هو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية حيث تنص على أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم.

وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء.