6 أعمال درامية ارتدى خلالها صلاح السعدني عباءة العمدة.. أبرزها «ليالي الحلمية»

صلاح السعدني
صلاح السعدني

غيب صباح اليوم الموت عمدة الدراما المصرية النجم صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 81 عام، ليرحل تاركًا تاريخ طويل من الأعمال الفنية صاحبة البصمة الواضحة في تاريخ الدراما والسينما المصرية.

ورغم تقديمه أكثر من 200 عمل فني تنوع ما بين السينما والمسرح والدراما إلا أن أداوره التي قدمها في الدراما وهو يرتدي عباءة العمدة ظلت هي الأكثرة تميزًا في مسيرته الفنية.

خاصة مع إتقانه لشخصية العمدة مع ظهوره الأول بها عام 1987 بشخصية «العمدة سليمان غانم» في الجزء الأول من مسلسل «ليالي الحلمية» واستمر في تقديم هذا الدور حتى عام 1992 ضمن أجزاء ليالي الحلمية المختلفة.

ليحصل معها صلاح السعدني على لقب «عمدة الدراما المصرية» بجدارة مستحقة ونتيجة ارتباط الجمهور بصلاح السعدني بدور العمدة فلم يخلع صلاح السعدني عباءة العمدة في أكثر من عمل درامي.

من أبرزهم مسلسل «الناس في كفر عسكر» والذي تم عرضه عام 2003 من بطولة دلال عبد العزيز وأحمد بدير وتوفيق عبد الحميد ومن إخراج نادر جلال.

وبعدها استمر صلاح السعدني في ارتداء عباءة العمدة بشخصية «عرام» عام 2006 بمسلسل «حارة الزعفراني» من بطولة سماح انور ومحمود الجندي ولقاء سويدان من إخراج أيمن عبيس.

أما رابع المسلسلات التي ارتدى فيها صلاح السعدني عباءة العمدة مسلسل «الباطنية» والذي تم عرضه عام 2009 من بطولة أحمد فلوكس وغادة عبد الرازق ولوسي وريم البارودي من إخراج محمد النقلي.

وفي عام 2012 قدم صلاح السعدني مسلسل «مسلسل الإخوة أعداء» من بطولة ياسر جلال ولقاء الخميسي وفتحي عبد الوهاب وأحمد رزق من إخراج محمد النقلي.

وظل صلاح السعدني متمسكا بعباءة العمدة حتى ودع جمهوره بها في اخر أعماله والتي غاب بعدها عن الساحة مسلسل «القاصرات» عام 2013 من بطولة داليا البحيري ونهال عنبر ومنة عرفة ولقاء سويدان من إخراج مجدي أبو عميرة.