تقرير أمريكي: روسيا تمتلك أحد أكبر أساطيل الغواصات في العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمتلك البحرية الروسية واحدة من أقوى قوات الغواصات في العالم، وفقًا لتقارير "ناشيونال إنترست".

وقالت المجلة الأمريكية: "إذا تحدثنا عن الغواصات، فإن الأسطول الروسي هو أحد أكبر الأساطيل وأكثرها جاهزية للقتال في العالم، حيث يبلغ عدده عشرات السفن من عدة أنواع".

وأشارت المجلة إلى أن الغواصات الروسية الجديدة من مشروع "667إم" (لادا)، هي غواصات ممتازة مصممة للعمليات القتالية ضد السفن والحرب المضادة للغواصات وجمع المعلومات الاستخبارية. هذه الغواصات مسلحة ليس فقط بالطوربيدات، ولكن أيضًا بصواريخ كروز القادرة على التسبب في أضرار جسيمة للهدف.

وتذكر المجلة أيضًا أن الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء يمكن أن تكون هادئة جدًا مقارنة بالغواصات النووية، مما يعني أنه من الصعب اكتشافها باستخدام السونار.

ويذكر أن سعة غواصات مشروع "لادا" تبلغ 1765 طناً على السطح، و2650 طناً تحت الماء. ويبلغ طول الغواصة 66.6 مترًا، وعرضها 7.1 مترًا. وتصل سرعتها على السطح إلى 10 عقدة، وتصل سرعتها تحت الماء إلى 21 عقدة.

ويتكون التسلح من ستة أنابيب طوربيد عيار 533 ملم مثبتة على القوس، والتي يمكن استخدامها لإطلاق صواريخ كروز. الذخيرة - 18 طوربيدات وطوربيدات صاروخية. من حيث التخفي، هذه الغواصات متفوقة عدة مرات على سابقاتها. يتم ضمان الصوت المنخفض للغاية من خلال المعدات المصممة خصيصًا لهم.

كما أن الاستخدام الواسع النطاق للوسائل الحديثة للحماية الصوتية، والطلاء الخارجي المضاد للتحديد المائي، وخطوط الهيكل المصممة بعناية يضمن انخفاض الرؤية.