فيديو| رئيس قطاع التدريب بمبادرة «ابدأ» يوضح خطة تطوير الصناعة

الدكتور عبد الرحمن زوبع رئيس قطاع التدريب
الدكتور عبد الرحمن زوبع رئيس قطاع التدريب

قال الدكتور عبد الرحمن زوبع، رئيس قطاع التدريب والبحث والتطوير بالمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة "ابدأ"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اطلق المبادرة في افطار الاسرة المصرية عام 2022م، وأصدر توجيهات مباشرة بأن تعمل على تشغيل الصناعات الحديثة وتقليل الفاتورة الاقتصادية، وتوفير فرص عمل، بالاضافة لدور المبادرة الرئيسي في تطوير الصناعة المصرية.

واضاف "زوبع"،  "نعمل على 3 محاور رئيسية في المبادرة، موضحا أن أول محور هو محور المشروعات الكبري وهذا يستهدف اقامة شراكات مع كبار المستثمرين في مصر ، لصالح مشروعات حالية ، او قائمة تحتاج لتوسع ، او مشروعات جديدة ، اما المحور الثاني هو محور دعم الصناعة وهو المحور المختص بتقديم الدعم للمصانع المخالفة والمتعثرة ، وتذليل كافة العقبات كتقنين اوضاع ،وهذا يتم مع كافة الجهات المعنية ، اما المحور الثالث وهو محور التدريب والبحث والتطوير، وهذا يستهدف الاستثمار في تنمية العنصر البشري واستثمار قدراتهم ، وهذا يتم من خلال منظومة التدريب المهني والتعليم الفني ، بالتعاون والتكامل مع كل الجهات المعنية بملف التعليم الفني والتدريب المهني .

وقال ، نحن نعمل علي تعميق الصناعات الوطنية ، ونعمل علي توطين التنمية في القطاع الصناعي، ونحدد المنتجات المستهدفة التي تحتاج لتعميق المكون المحلي فيها والتي نعمل علي توطينها ، وذلك طبقا لتوجيهات الدولة المستقبلية والحالية .

وعن ملف الصناعة المتعثرة .. اوضح رئيس قطاع التدريب بالمبادرة الوطنية ابدا ، ان المبادرة نعمل بها لصالح تقديم الدعم للمصانع المخالفة والمتعثرة ، والتي تقدم من خلال الموقع الالكتروني لمبادرة ابدأ، لنبحث كافة المشاكل الخاصة بالمصانع المخالفة والمتعثرة ، نعمل علي تذليل العقبات وتسهيل الاجراءات ، ونقنن كافة اوضاعهم ، من خلال توفير بعض الاراضي للمصانع المخالفة والمتعثرة ، مشيرا الي ان المصانع التي تحتاج لتطوير او توسع يمكن لنا ان ندخل معها في شراكات بحيث تستطيع هذة المصانع التوسع .

وعن اوجه التعاون مع مبادرة حياة كريمة .. قال الدكتور عبد الرحمن زوبع ، ان هناك تعاون مباشر مع مبادرة حياة كريمة ، فمن خلال قطاع التدريب والبحث والتطوير بنقوم بتدريب الشباب لصالح التشغيل ، لذا هناك تعاون مباشر مع مبادرة حياة كريمة، لتوفير فرص عمل للشباب الذي تقوم بتدريبه ، بالاضافة للعمل علي محور التدريب في التعليم الفني، من خلال توفير دورات تدريبية قصيرة للعمالة الحالية والجديدة الموجودة بقطاع الصناعة ، وفي بعض المهن الحرة للفئات المستهدفة من خلال مبادرة حياة كريمة لنصل للتمكين الاقتصادي لهذة الفئات ، وتابع قائلا نصا ،" نعمل علي التدريب من أجل التسغيل " ، وهذا يتم بالتعاون مع مبادرة حياة كريمة في كل قطاعاتها .

إقرأ أيضا|وزير التعليم يشهد افتتاح النسخة الثالثة للمعرض الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي "إديوتك إيجيبت"

وعن سؤال ماذا تقدم المبادرة الوطنية ابدأ لتنمية  الصعيد .. قال رئيس قطاع التدريب والبحث العلمي والتطوير بالمبادرة الوطنية أبدا ، ان  المبادرة تعمل في كافة محافظات الجمهورية من خلال محاورها الثلاثة ،محور المشروعات الكبري، ومحور دعم الصناعة، ومحور التدريب والبحث والتطوير ، مشيرا الي ان كل محافظة يتعمل العمل بها طبقا لاحتياجاتها ، سواء احتياجات تدريبية او توفير مدارس والتخصصات التي تحتاجها المحافظة ، ولو هناك محافظة معينة تحتاج لصناعة معينة طبقا للموارد الموجودة بالمحافظة فيتم انشاء هذة الصناعة في المحافظة ، لافتا الي ان المصانع الموجودة بالكامل علي مستوي الجمهورية بنبدأ نوفر لها الدعم من خلال محور دعم الصناعة طبقا لمناطق تواجدها ، مؤكدا عدم تركيز المبادرة الوطنية ابدا في محافظة معينة ، وانما نركز علي القطاع الصناعي في مصر بالكلمل لان مبادرة ابدأ تعتبر البوابة للقطاع الصناعي في مصر بالكامل .

وقال رئيس قطاع التدريب والبحث والتطوير   بالمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة ابدأ، إن هناك اهتماما كبيرا بمنظومة التعليم الفنى والمهني والتدريب، لما يمثله من أهمية كبرى في تطوير وتقدم الأمم، موضحا أن المبادرة  تفتح ذراعيها لكافة الأطراف للتعاون بشأن التدريب المهنى ومساعدة القطاع الصناعي.

وأشار زوبع ، إلى أن ملتقي ومعرض التعليم الفني ايدتوك 2024، يعد أكبر تجمع للمهتمين بالتعليم الفني والمهني في مصر ، لافتا إلى المبادرة لديها اهتمام كبير بالمشروعات الكبرى ودعم الجهات الصناعية وتقنين أوضاعهم بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

ولفت زوبع ، إلى أن المبادرة تتضمن ضمن أهدافها الاهتمام بالصناعة وكافة نواحيه، فضلا عن الاهتمام  بعمليات البحث والتطوير، مضيفا أن الشركة ترحب بكافة الأطراف للمشاركة والتعاون من أجل تحقيق أهداف وخدمة الدولة.

كما أكد زوبع ، أن المبادرة ترحب بالتوسع في الشراكات الخاصة بالتعليم الفني والمهني والتدريبى والاستفادة من جميع الخبرات.