بسم الله

الرغيف الحر بجنيه!

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

ولا فى الأحلام ، أن يعود رغيف الخبز الحر إلى سعره السابق جنيه واحد !. أنا أفضل لقب الرغيف الحر عن السياحى !. لأن السياحى يختلف عن الحر ، والذى يعنى غير المدعم !.

عزمت وزارة التموين على تحقيقها من أجل المواطن . ولهذا أعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الأيام المقبلة سوف تشهد تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر ، فى ضوء الانخفاض الكبير فى أسعار الدقيق وعناصر التكلفة بما يقارب الــ 35% .

وأن تحديد الأسعار والأوزان سوف يتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن وأنه سوف تتم متابعة ذلك رقابيا من الوزارة.هذا ما وعدت به الحكومة وتنفذه الآن .

تعمل اللجنة على تحديد أسعار الخبز الحر والأوزان والمواصفات الفنية فى ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعوداً أو هبوطاً وأن انعقادها سيكون شهرياً وعلى أصحاب المخابز أن يقدروا مجهود الحكومة وحاجة الناس الى الخبز كسلعة استراتيجية أساسية وضرورية . كما أن أسعار الدقيق انخفضت من 28 جنيها إلى 18 جنيها للكيلو بعد توفير الدولار والإفراجات الجمركية التى تمت مؤخراً.

مهمة اللجنة العليا كما قال وزير التموين ضبط سعر الرغيف حسب وزنه ، خاصة بعد الارتفاع الجنونى الذى حدث الفترة الماضية ووصل الى أكثر من 3 جنيهات مثلت عبئا على كاهل المواطن .

الكل يعمل فى النهاية لصالح المواطن . لفت نظرى تصريح أحمد كمال المتحدث الرسمى معاون الوزير عن إعداد خريطة للمخابز الحرة ومساعدة المخابز الحرة فى الحصول على التراخيص اللازمة للعمل بحرية وتحت الرقابة المباشرة للوزارة فى الوزن والسعر أيضا .

وأن الوزارة سوف تتابع إنتاج المخابز الحرة فى الوزن والجودة . ويصدر قريبا القرار الوزارى الذى يشمل تحديد مواصفات رغيف الخبز الحر والسعر والوزن والمواصفات والاشتراطات الواجب توافرها فى المخابز السياحية . وتحديد الأصناف المختلفة للعيش الحر والسياحى والافرنجى والشامى الأبيض بما يشمل الأسعار والأوزان. أتمنى أن يتحقق هذا على أرض الواقع ، وأن يشعر به المواطن .

دعاء : اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك