خبراء الأمن السيبراني يحذرون مستخدمي جوجل شات من الرسائل الاحتيالية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي جوجل شات من توخي الحذر عند تلقي رسائل احتيالية، ويجب تجاهلها وحذفها.

وكشف خبراء الأمن في Trend Micro عن خمس عمليات احتيال شائعة في جوجل شات على مدونة موقع الأمن السيبراني.

حيث تتضمن عملية الاحتيال مثل  تلقى رسالة من ملف تعريف مزيف يطلب منك أن تكون أصدقاء أو الدردشة، وإذا تحولت المحادثة إلى رومانسية بسرعة وطُلب منك المال فجأة، فهذه علامة تحذير.

ويمكن أن تتضمن عمليات التصيد الاحتيالي الشائعة محتالًا يسعى جاهداً للحصول على معلومات مثل عنوانك وكلمة المرور وتاريخ الميلاد، وقد يأتي ذلك في شكل استطلاع مزيف يتم إرساله إليك أو رابط ضار آخر يمكنه سرقة معلوماتك الخاصة.

وكذلك إذا تلقيت رسالة من الدعم الفني عبر جوجل شات، فكن حذرًا للغاية، حيث تتضمن عمليات الاحتيال الخاصة بالدعم الفني محتالين يتظاهرون بأنهم ممثلو جوجل شات أو وكلاء الدعم الفني.

ويوضح خبراء Trend Micro ذلك بأنهم يزعمون أن هناك مشكلة في حسابك أو جهازك ويطلبون الوصول عن بعد أو الدفع لإصلاح المشكلة، حيث لن يتصل بك فريق الدعم الفني لدى جوجل بهذه الطريقة.

وحذر خبراء الأمن أيضأ من عروض عمل مزيفة، حيث ليس من الشائع أن تُعرض عليك وظيفة عبر جوجل شات، وإذا كان العرض يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، لذلك تأكد من إجراء بحثك بدقة عندما يتعلق الأمر بالفرص الوظيفية الجديدة.

ونبه خبراء الأمن، من أنه أذا عُرضت عليك فرصة استثمارية عبر الإنترنت، وهذه تقنية شائعة يستخدمها المحتالون لأخذ أموالك وعدم إعطائك أي شيء في المقابل.