حزب المصريين: تصعيد الصراع الإيراني الإسرائيلي يهدد أمن واستقرار العالم

حسين أبو العطا
حسين أبو العطا

قال المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إن التصعيد الإيراني الإسرائيلي يُهدد بدوره أمن واستقرار المنطقة والعالم، مطالبًا جميع الأطراف بالتمسك بأقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها أي اضطرابات أو توتر خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف "أبو العطا"، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن توسع الصراع الإيراني الإسرائيلي من شأنه أن يُسبب المزيد من التداعيات السلبية على منطقة الشرق الأوسط ويهدد السلم والأمن الدوليين، مشددًا على ضرورة تفعيل الحكمة، لأن خروج الموقف عن السيطرة قد يجر المنطقة بأسرها إلى مواجهات تعرض كافة المصالح الدولية للخطر ولن يستطيع أحد التنبؤ بمدى اتساعها.

 

وأوضح رئيس حزب "المصريين"، أن الصراعات والاضطرابات التي تشهدها المنطقة مؤخرا يعكس بما لا يدع مجالا للشك الوجه الغاشم للاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه يجب أن يبذل المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة جهدا مضاعفا للحيلولة دون انفجار الموقف وضرورة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية فورا.

 

وثمن الموقف المصري الصارم الرافض للتصعيد في المنطقة، من خلال تكثيف الجهود والتواصل مع الأطراف المعنية لوقف التصعيد ومحاولة احتواء الموقف، لتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار، موضحًا أن موقف القيادة السياسية المصرية يتحلى بالعقلانية لتجنيب المنطقة حربا إقليمية ستأكل معها الأخضر واليابس.

 

ولفت إلى أن مصر قادرة على حماية أمنها القومي، وحذرت مرارًا وتكرارًا من اتساع دائرة العنف في المنطقة، وانزلاق قوى إقليمية في الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، مؤكدًا على ضرورة معالجة القضايا العالقة بالمنطقة بشكل صحيح، وسرعة إعلان وقف دائم لإطلاق النار، داعيا المجتمع الدولي للتحلي بالحكمة في التعامل مع هذه الملفات الشائكة، والتوقف تماما عن ازدواجية المعايير.

 

وأكد أن مفتاح استقرار منطقة الشرق الأوسط مرتبط بشكل واضح وصريح بتنفيذ حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، يتمتع شعبها بكامل حقوقه مثله مثل باقي شعوب العالم، وذلك على حدود 67، ووقف حرب الإبادة التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدًا على ضرورة دفع الجهود باتجاه المسار السياسي لتجنيب المنطقة المزيد من التوتر.