تتسبب فيه القردة.. كل ما تريد معرفته عن «الهربس simiae»

القرد
القرد

 

أصاب قرد من فصيلة المكاك رجلا في هونغ كونغ بفيروس نادر، ما استدعى دخوله العناية المشددة في حالة حرجة دون توفر معلومات عن مرضه.

وكشفت عائلة المريض 37 عاما أنه أصيب بجرح من أحد الحيوانات أثناء زيارته لمتنزه "كام شان" الريفي في هونغ كونغ أواخر فبراير، ثم دخل مستشفى "يان تشاي" قبل أقل من شهر نتيجة معاناته من الحمى وانخفاض الوعي.


وأعلن مركز حماية الصحة في هونغ كونغ أن هذه هي أول حالة إصابة بشرية بفيروس B، في حدث نادر لانتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر "انتشار حيواني المنشأ".

وذكر أنه تم إدخال الرجل إلى قسم الطوارئ بمستشفى يان تشاي في 21 مارس بسبب الحمى وانخفاض مستوى الوعي.

وفي الأسبوع الماضي فقط، كانت عينة السائل النخاعي "سائل الجسم عديم اللون الموجود داخل الأنسجة المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي" إيجابية بالنسبة لفيروس B، وهو في حالة حرجة الآن، وفقا للمركز.

ما هو فيروس بي؟

تُعرف عدوى فيروس B، المعروف أيضا باسم فيروس الهربس simiae، بأنها "نادرة للغاية"، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى تلف شديد في الدماغ أو الوفاة إذا لم يتلق المريض العلاج على الفور، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

عادة، يصاب الأشخاص بفيروس B إذا تعرضوا للعض أو الخدش من قبل قرد المكاك المصاب، أو إذا كان لديهم اتصال مع عيون القرد أو أنفه أو فمه.

وذكر مركز السيطرة على الأمراض أن "المؤشرات الأولى" لعدوى فيروس B هي عادة أعراض الإنفلونزا:

- الحمى

- القشعريرة

- آلام العضلات

- تعب

- صداع

- قد يصاب الشخص أيضًا ببثور صغيرة في الجرح أو في منطقة الجسم التي كانت على اتصال بالقرد.

تبدأ الأعراض عادة في غضون شهر من التعرض لقرد مصاب بالعدوى القاتلة، ولكن من الممكن أن تظهر أيضا خلال ثلاثة إلى سبعة أيام، وقد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

- ضيق في التنفس

- استفراغ وغثيان

- وجع بطن

- الفواق

مع تقدم المرض، قد ينتشر الفيروس ويسبب التهابا في الدماغ والحبل الشوكي، مما يؤدي إلى أعراض عصبية والتهابية "ألم، تنميل، حكة" بالقرب من موقع الجرح، مشاكل في التنسيق العضلي، أضرار جسيمة في الدماغ والجهاز العصبي، موت.