خبراء: الإشادات الدولية بأداء الاقتصاد المصري تشير إلى نجاح الحكومة في الإصلاح

النائبة عفاف زهران
النائبة عفاف زهران

أشاد نواب وخبراء اقتصاديون بنتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي تنفذه الحكومة حاليا جعلت المؤسسات الدولية تشيد به ومنها تقرير بنك الاستثمار الأمريكي «جولد مان ساكس .

وعن ذلك، قالت النائبة عفاف زهران عضو مجلس النواب عن محافظة السويس إن الاشادات الدولية للاقتصاد المصري والتىاحدثها تقرير بنك الاستثمار الأمريكي «جولدمان ساكس»، عن الاقتصاد المصري تكشف عن المناخ الايجابي للاقتصاد المصري وتوقعات بتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر من تقديرات تبلغ 3.5% في العام المالى الحالىإلى 4.9% في العام المالى المقبل 2025/ 2025، وأن يتراوح في المتوسط بين 6% و6.5% اعتبارًامن السنة المالية التالية فصاعدًا؛ بما يعكس أهمية برنامج الإصلاح الاقتصادي المصرىالشامل الذى يرتكز على سياسات اقتصادية متسقة ومتكاملة تدعم بقوة تمكين القطاع الخاص المحلى والأجنبي، حتى يقود قاطرة النمو الاقتصادي والتشغيل بالتركيز على القطاعات الإنتاجية كالزراعة والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة أيضًا؛ من أجل تحفيزالإنتاج المحلى والتصدير.

وأضافت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن الحكومة قادت برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي استطاع مواجهة كافة التحديات الكبرى التي يعاني منها الاقتصاد العالمي مثل جائحة كورونا والآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية وكذلكالتداعيات الاقتصادية للحرب على غزة.

وأضافت النائبة عفاف زهران أن الحكومة قامت بإطلاق كثير من المبادرات لدعم القطاع الخاصومنها وثيقة سياسة ملكية الدولة وكذلك الرخصة الذهبية لدعم القطاع الخاص بما يعمل على تحفيز القطاع الخاص وزيادة مشاركة القطاع الخاص وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وهو ما ادي الي نجاح الحكومة في تنفيذ الصفقة الاستثمارية الكبري "رأس الحكمة" والتى لها دور كبير في تحقيق الاستقرار المالي.

وأضافت أن الاتفاقية الكبري لرأس الحكمة أدت أيضا إلى تحقيق الاستقرار النسبي في أسواق الصرفوكذلك توجية ضربة كبرى للسوق الموازية المتعاملة في النقد الأجنبي وخاصة الدولاروهو ما حسن الصورة العالمية للاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا معيط: سقف للدين العام وترشيد الإنفاق الاستثمارى فى الموازنة الجديدة

من جانب آخر، قال الدكتور سيد طه رئيس قسم المالية العامة بحقوق القاهرة: إن الإشادات الدوليةوخاصة من بنك الاستثمار الأمريكي جولد مان ساكس ، تبرز أهمية الخطوات التى قطعها الاقتصاد المصري في سبيل الإصلاح والنهوض وصحة المسار الذي ينتهجه الاقتصاد المصري حاليا .

وأضاف أن النتائج التى حققها الاقتصاد المصري وفق المؤشرات المعلنة تعطي مؤشرات مستقبلية أكثر إيجابية تنعكس على المواطن بشكل ايجابي كبير في تحسين مستوى معيشة المواطن المصري .