روسيا تستنكر خطط السويد لإقامة قاعدة للناتو في جزيرة «جوتلاند»‎

 الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

صرح مصدر في وزارة الخارجية الروسية، بأن خطط السويد لإنشاء قاعدة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في جزيرة جوتلاند بالسويد هي نشاط استفزازي، وبجهود ستوكهولم والحلف يتحول بحر البلطيق إلى ساحة للمواجهة الجيوسياسية، بحسب وصفه.

وأكد المصدر وفقًا لوكالة "نوفوستي" الروسية: "لقد حذر الجانب الروسي مرات كثيرة من المخاطر الناشئة بسبب استخدام الناتو لأراضي الدول الأعضاء الجديدة في شمال أوروبا، لأغراض عسكرية".

وقال الدبلوماسي الروسي إن، "الناتو يسعى إلى زيادة إمكاناته العسكرية في منطقة البلطيق". وقال: "في هذا السياق، تعتزم ستوكهولم تعزيز جزيرة جوتلاند "ذات الأهمية الاستراتيجية"، من أجل تحسين الدفاع ضد "التهديد الروسي" الوهمي.
اقرأ أيضا: موسكو: أوكرانيا تستخدم معلومات أقمار اصطناعية أمريكية في هجماتها على الأراضي

ونوه المصدر على أن ستوكهولم استعادت وجودها العسكري في جوتلاند في عام 2015، وفي أبريل من العام الماضي، قبل الانضمام إلى الناتو، تدربت القوات السويدية على "التصدي لهجوم مسلح" خلال تدريبات في الجزيرة.

ووفقا له، "بسبب خطط السويد والناتو، تتحول مياه بحر البلطيق التي كانت هادئة في السابق إلى ساحة للمواجهة الجيوسياسية، ونتيجة لهذا النشاط الاستفزازي، تنشأ تهديدات جديدة لسلامة الملاحة والنشاط الاقتصادي في المنطقة".

وأكد المصدر: على أنه "بهدف التصدي للتهديدات في الاتجاه الشمالي، تمت إعادة إنشاء منطقة لينينجراد العسكرية... وسيتم اتخاذ قرارات أخرى لضمان أمن روسيا اعتمادا على تطورات الوضع".

ويذكر أنه، في 11 مارس الماضي، تم رفع العلم السويدي في مقر حلف "الناتو"، إيذانا بانضمام هذه الدولة رسميا إلى الحلف باعتبارها العضو الثاني والثلاثين.