رئيس الوزراء الكندي ينتقد تصريحات «نتنياهو» بشأن مقتل عمال الإغاثة في غزة

 رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي

وجه رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، انتقادات لاذعة لنظيره الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بسبب تصريحاته حول قيام الجيش الإسرائيلي بقتل عمال الإغاثة، قائلا إن الهجمات على عمال الإغاثة ليست شيئًا يحدث في الحرب.

وفي سياق متصل، كان المحارب القديم في الجيش الكندي جاكوب فليكنجر، 33 عامًا، من بين القتلى أثناء توصيل المساعدات الغذائية ضمن قافلة "المطبخ المركزي العالمي".

وصرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، بأن الانفجارات كانت حادثًا مأساويًا سيتم التحقيق فيه، ولكنها أيضًا نتيجة للصراع المسلح، مضيفًا: "هذا يحدث فى الحرب".

اقرأ أيضاً .. البيت الأبيض: بايدن أعرب لنتنياهو عن غضبه بسبب استهداف عمال الإغاثة بغزة

وخلال مؤتمر صحفي بوينيبيج، أمس الخميس، قال ترودو إنه يتعين عليه "التعامل بشكل مباشر" مع تلك التعليقات.

وأضاف ترودو: "لا، هذا لا يحدث من تلقاء نفسه، ولا ينبغي أن يحدث ذلك عندما يكون لديك عمال إغاثة فى منظمة غير عادية مثل المطبخ المركزي العالمي يخاطرون بحياتهم كل يوم فى مكان خطير للغاية لتوصيل الطعام إلى الأشخاص الذين يعانون من كارثة إنسانية مروعة".

فيما يطالب المطبخ المركزي العالمي بإجراء تحقيق مستقل كامل فى الهجوم الذي أدى إلى مقتل عماله، وكانوا ضمن قافلة مساعدات تحمل علامات واضحة بعد تسليم 100 طن من المواد الغذائية إلى مستودع فى وسط قطاع غزة عندما تعرضوا للقصف.

كما قُتل فى الهجوم الإسرائيلي الدموي سبعة أشخاص من جنسيات مختلفة بينهم فلسطينى وأسترالي وبريطانيان وبولندي.

وأشار رئيس الوزراء الكندي، إلى أن هناك حاجة مطلقة إلى إجراء "تحقيق مفتوح وشفاف ومستقل وسريع بالكامل"، لكنه قال إن وقف إطلاق النار والتدفق الهائل للدعم الإنسانى أمر بالغ الأهمية أيضًا.

وفي ذات السياق، أكد جستن: "الحقيقة هى أننا بحاجة إلى المزيد من الدعم الإنسانى للتدفق إلى غزة، والمزيد من الحماية للمدنيين والأبرياء وعمال الإغاثة".