الكويتيون يتوافدون علي لجان الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2024

 دولة الكويت ظهر اليوم توافد أعداد كبيرة من الناخبين الكويتيي
دولة الكويت ظهر اليوم توافد أعداد كبيرة من الناخبين الكويتيي

شهدت دولة الكويت ظهر اليوم توافد أعداد كبيرة من الناخبين الكويتيين علي لجان الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة (أمة 2024) في فصله التشريعي ال18 على أن تغلق مراكز الاقتراع في تمام الساعة ال12 ليلا.

ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 834733 ناخبا وناخبة 50 نائبا من بين 200 مرشح في عملية اقتراع تجرى وفقا لنظام الدوائر الخمس والصوت الواحد.

وعقب إغلاق باب الاقتراع وانتهاء عملية التصويت تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وقامت بوابة " أخبار اليوم " بجولة علي عدد من اللجان الانتخابية في مدرسة عبدالله العتيبي ( ذكور ) ولجنة مدرسة آمنة الابتدائية ( سيدات ) حيث شهدت صناديق التصويت منذ الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع لإنتخابات مجلس الأمة 2024 توافد أعداد كبيرة من كبار السن متصدرة المشهد في لجان الذكور متفوقة علي شريحة الشباب ، كما شهدت عملية التصويت توفير كافة سبل الراحة لهم من خلال توجيهات وإرشادات اللجان الانتخابية بالإضافة إلى توفير الكراسي المتحركة ضاربين أروع الأمثلة على القيام بالواجب الوطني ، كما تواجد في اللجان مندوبي المرشحين لمتابعة عملية التصويت .

اقرأ أيضا|وزير الإعلام الكويتي يؤكد حرص التحالف العربي على دعم اليمن

كما شهدت لجنة التصويت المخصصة للسيدات توافد أعداد من كبار السن من السيدات وتم توفير الكراسي المتحركة لهن وتقديم كل التسهيلات من جانب المتطوعين بالهلال الأحمر الكويتي .

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 16 لسنة 2024 في 15 فبراير الماضي بحل مجلس الأمة وفقا للمادة 107 من الدستور وبناء على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.
كما صدر في مطلع شهر مارس الماضي المرسوم رقم 29 لسنة 2024 بشأن دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد اليوم موعدا للاقتراع.
وكان مجلس الوزراء الكويتي قد قرر في اجتماعه الأسبوعي الأخير تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة في يوم الاقتراع واعتباره يوم راحة.

ويتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 41 مرشحا على أصوات ناخبي الدائرة وعددهم 104038 ناخبا وناخبة (50398 ذكورا - 53640 إناثا) في حين يتنافس في الدائرة الثانية 39 مرشحا على أصوات الناخبين البالغ عددهم 95302 ناخب وناخبة (46639 ذكورا - 48663 إناثا).
أما في الدائرة الثالثة فيتنافس 32 مرشحا على أصوات 143693 ناخبا وناخبة (68991 ذكورا - 74702 إناثا) فيما يتنافس في الدائرة الرابعة 48 مرشحا للحصول على أصوات 220932 ناخبا وناخبة (106534 ذكورا - 114398 إناثا).
في حين يتنافس في الدائرة الانتخابية الخامسة 40 مرشحا على عدد أصوات 270768 ناخبا وناخبة (133386 ذكورا - 137382 إناثا) وتعد هذه الدائرة أكبر الدوائر الانتخابية الخمس من حيث عدد الناخبين.

وفي السياق ذاته قام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح بجولة تفقدية للجان الانتخابية اليوم في مدرسة ثانوية سالم المبارك بمنطقة الرقة وذلك للتأكد من ضمان سير العملية الانتخابية بأفضل وجه ممكن خلال فترة التصويت لانتخابات مجلس الامة 2024.
ووجه الشيخ فهد اليوسف خلال جولته بضرورة توفير كل سبل التسهيلات وتذليل العوائق للناخبين قدر الإمكان للوصول للجان الانتخابية دون عناء بالتعاون مع أبنائه من رجال الداخلية.

وقال وزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح ان نسبة الاقبال على التصويت من اجمالي المواطنين الذين يحق لهم التصويت "فوق الممتازة" وذلك مع دخول الساعات الاولى من عملية الاقتراع.

واضاف اليوسف في تصريحات للوفد الإعلامي المشارك في تغطية الانتخابات عقب تفقده اللجنة الرئيسية للدائرة الرابعة (مدرسة نورية الصبيح الثانوية) في منطقة سعد العبدالله بمحافظة الجهراء ان رسالة أمير البلاد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح كانت واضحة وجلية بانتخاب من يصون قسمه ويؤدي واجبه الوطني بالأمانة والصدق برا بالكويت واهلها.

واشار الى ان رسالة أمير البلاد تكمن بالتصويت لمن يضع المصلحة الوطنية نصب عينه ومن يبتعد عن المنافع الشخصية والنعرات الطائفية والحالة الفئوية وتلك الرسالة واضحة وجليه من لدن صاحب السمو لمصلحة الكويت وتقدمها وازدهارها.
واكد ان المواطنين لبوا نداء التصويت في حضورهم وكثافتهم مشيرا الى ان اختيار أمير الكويت لهذا التوقيت في شهر رمضان المبارك ما هو الا حرصا منه على كثافة الحضور.
وقال اليوسف ان كثافة الحضور حتى هذه الساعة "فوق الممتازة" مشيدا بجهود رجال الداخلية وداعيا في الوقت نفسه إلى قيامهم بدورهم على أكمل وجه.

ووضعت وزارة الإعلام خطة متكاملة للتغطية المستمرة طول آليوم الخميس منذ فتح الصناديق حتى إعلان نتيجة فرز آخر دائرة واستخدام أحدث التقنيات وتجهيز فريق مناديب لمتابعة عملية التصويت والفرز في مختلف اللجان الانتخابية في الدوائر الخمس.
كما تم وضع خطة تغطية لمواكبة عملية الفرز داخل استوديوهات الوزارة يقدمها كوكبة من المذيعات والمذيعين والمحللين من مختصين وأكاديميين مصحوبة بمقاطع قصيرة (فلاشات) متعلقة بالمناسبة.

وأطلقت بلدية الكويت بالتعاون مع وزارة الإعلام حملة بعنوان (صوتك مستقبل وطن) عرضت على أضخم شاشة مرئية والموجودة على مبناها إلى جانب الترويج لها عن طريق إعلانات الطرق المنتشرة في كافة شوارع محافظات البلاد لحث المواطنين على المشاركة الفاعلة اليوم.