افضل وقت لاستجابة الدعاء في رمضان «لا تُرَدُّ»

الدعاء
الدعاء

شهر رمضان هو شهر توبة وإنابة ورجوع إلى الله تعالى، ويفتح فيه المسلم مع ربه صفحة بيضاء، ويجعله منطَلَقًا للأعمال الصالحات التي تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وتجعله في محل رضاه.

ومن المحبب في الشهر الكريم الدعاء والتقرب إلى الله ويكثر البحث من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، عن افضل وقت لاستجابة الدعاء و  أدعية  شهر رمضان، شهر النفحات والبركات. 

اقرأ أيضا| ما حكم تنظيف الأسنان وحقن الفم بحقنة مخدرة في نهار رمضان؟.. الأزهر للفتوى يجيب

دعوة لا تُرَدُّ

اللحظة القدسية التي يستجيب الله فيها الدعاء هي لحظة الفطر، تلك اللحظة الفاصلة بين الليل والنهار، وهي لحظة انطلاق الأذان وغروب الشمس وإفطار الصائم؛ ولذلك ورد في الحديث: (للصَّائم عند فطره دعوة لا تُرَدُّ).

دعاء النبي عند الافطار في رمضان 

دعاء النبي عند الإفطار ، فيما ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ)، و((ذهب الظمأ)) أي: انتهى الشعور بالعطش، و((وابتلت العروق)) أي: رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، أما ((وثبت الأجر)) أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه، فيما أن قوله : ((إن شاء الله)) قول متعلق بالأجر؛ لئلا يجزم كل أحد؛ فإن ثبوت أجر الأفراد تحت المشيئة الإلهية .

دعاء الرسول في ليلة القدر 

قد ذكرت أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ قال عليه الصلاة والسلام وعلى آله: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني».