9 نصائح صحية يجب اتباعها لمنع رائحة الفم الكريهة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

خلال شهر رمضان المبارك، من المهم الحرص على صحة الفم لمنع رائحة الفم الكريهة، حيث أن الصيام يمكن أن يغير بيئة فمك وبالتالي يزيد من خطر رائحة الفم الكريهة، ومع ذلك، من خلال الاهتمام بصحة الفم، يمكنك بسهولة الاستمتاع برائحة منعشة طوال الشهر بأكمله.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على نظافة الفم وتجنب رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان: 

تناول كمية كافية من الماء 

يعد الجفاف سببًا رئيسيًا لرائحة الفم الكريهة أثناء أوقات الصيام، حيث يميل فمك إلى الجفاف بسبب عدم تناول كمية كافية من الماء طوال اليوم مما يؤدي إلى انخفاض معدل إنتاج اللعاب في جسمك مما يساعد على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا الموجودة في فمك والتي قد تنتج عنها رائحة الفم الكريهة بسبب عدم كفاية محتوى اللعاب، كما ينبغي شرب كمية كافية من الماء بين الصيام وخاصة في السحور والإفطار.

اقرأ أيضاً | حلويات رمضان| طريقة عمل مهلبية قمر الدين بالكريمة في المنزل

نظف أسنانك باستمرار 

من المهم تنظيف أسنانك بالفرشاة بانتظام لمواجهة رائحة الفم الكريهة. للحفاظ على فمك نظيفًا ومنتعشًا، تذكر دائمًا تنظيف أسنانك مرتين يوميًا على الأقل؛ بعد السحور صباحا وقبل النوم مرة أخرى.

استخدم معجون أسنان

يحتوي على الفلورايد لتنظيف شامل لجميع أسطح الأسنان بما في ذلك اللسان والحنك حيث تتراكم البكتيريا عادة. 

واختاري فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لتجنب تهيج اللثة عند تنظيف الأسنان قبل السحور، ويمكن للمرء أيضًا استخدام المسواك في النهار لأنه لا يفطر.

استخدام الخيط يوميا 

لا يحظى استخدام خيط الأسنان بالكثير من الاهتمام ولكنه لا يقل أهمية في نظافة الفم عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، ومن خلال استخدام خيط الأسنان، تتم إزالة جزيئات الطعام واللويحات من بين الأسنان أو على طول اللثة حيث قد لا تمسها فرشاة الأسنان، واجعل من واجبك استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميًا، ويفضل قبل النوم للحفاظ على نفس منتعش مع تعزيز صحة اللثة.

استخدم غسول الفم

يمكن أن يساعدك غسول الفم الذي لا يحتوي على الكحول في الحصول على نفس نظيف عن طريق إزالة البكتيريا وتحييد المركبات التي تسبب الروائح الكريهة، واغسل فمك بغسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، فهذا سيمكنه من الوصول إلى المناطق التي لم تتمكن فرشاة أسنانك من الوصول إليها. 

تقليل الحلويات

بعد يوم طويل من الصيام، قد يكون من الصعب مقاومة الحلويات. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى نمو البكتيريا في الفم مما يسبب البلاك ورائحة الفم الكريهة. بدلا من تناول الأطعمة السكرية، حاول تناول الفواكه والخضروات.
 
مضغ العلكة الخالية من السكر 
مضغ العلكة الخالية من السكر خلال فترة عدم الصيام يحفز إنتاج اللعاب مما يساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة، وتعمل زيادة تدفق اللعاب أيضًا على تنظيف تجويف الفم وتحييد الأحماض التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويوصى بمضغ العلكة التي تحتوي على الزيليتول، وهو عامل تحلية طبيعي لأنه يعيق استعمار البكتيريا في الفم. 

تجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية 

بعض الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل الثوم أو البصل أو التوابل يمكن أن تترك رائحة دائمة في فمك، وفي حين أن مثل هذه الأنواع من الطعام غالبًا ما تستمتع بها أثناء وجبات الإفطار، حاول الحد من استهلاكها من جانبك أو تنظيف أسنانك بعد ذلك لموازنة آثارها على أنفاسك. 

إجراء فحوصات منتظمة للأسنان 

على الرغم من صيامك خلال شهر رمضان، تأكد من إجراء فحوصات منتظمة لأسنانك، ويمكن لطبيب أسنانك تقييم حالة صحة فمك، ومناقشة أي مخاوف معك، وتقديم خدمات تنظيف أسنان احترافية تساعد في إزالة تراكم البلاك والجير، وهما عاملان يساهمان في رائحة الفم الكريهة. 

وباتباع هذه الاقتراحات، يمكنك الحفاظ على نفس منتعش وصحة الفم المثالية خلال شهر رمضان المبارك، وتذكر أن نظافة الفم الجيدة لا تحافظ على صحة الأسنان فحسب، بل تلعب أيضًا دورًا حاسمًا في الصحة العامة.