كل ما تريد معرفته عن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح

اليوم العالمي للمسرح
اليوم العالمي للمسرح

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للمسرح، والذي تم إنشاؤه من قبل الهيئة الدولية للمسرح، وتم الاحتفال به لأول مرة في 27 مارس 1962، وهو تاريخ إطلاق موسم "مسرح الأمم " في باريس، وفي هذا التاريخ من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح على نطاق عالمي.

يمثل اليوم العالمي للمسرح 2023 تجسيدًا لشغف الإنسان في التعبير عن مشاعره وأفكاره عبر الفن المسرحي، حيث تقام المناسبة كل عام بتاريخ 27 مارس، ويستعد العالم له عبر إقامة الأنشطة والفعاليات الفنية التي تعبر عن ما قدمته خشبة المسرح (World Theatre Day) في إثراء الفن والإبداع لدى البشرية على مدار العصور.

أهداف يوم المسرح العالمي 

أهداف يوم المسرح العالمي، هو تعزيز هذا الشكل الفني في جميع أنحاء العالم، وزيادة الوعي بأهمية هذا الفن، ودفع قادة الرأي إلى إدراك قيمة مجتمعات الرقص والمسرح، إضافة إلى تقوية فكرة الاستمتاع بهذا الفن كهدف بحد ذاته.

تأسيس اليوم العالمي

وتم تاسيس يوم المسرح العالمي من قبل هيئة المسرح الدولية في مدينة فيينا بعد اقتراح من رئيس المعهد أرفي كيفيما، وبدأ الاحتفال به أول مرة عام 1962، وجرت العادة أن يتم اختيار الشخصية الأكثر إبداعًا ومسرحية من أجل كتابة خطاب متعلق بهذه المناسبة، وبنفس التاريخ افتتاح مسرح الأمم في فرنسا عام 1962، وذلك خلال موسم المسرح، وكان يسمى مسرح سارة برنارد.

وتم تبني هذا اليوم من قِبل المعهد الدولي للمسرح، وهو أكبر منظمة للفنون المسرحية في العالم، تأسست في عام 1948 من قبل خبراء المسرح والرقص بالتعاون مع اليونسكو.

وكانت بدایة فكرة الاحتفال بالیوم العالمي للمسرح عام 1961 أثناء المؤتمر العالمي التاسع للمعھد الدولي للمسرح بمدینة "فیینا" في عام 1961، وذلك باقتراح من رئیس المعھد وقتها، حیث كلّف "المركز الفنلندي" التابع للمعھد في العام الذى تلاه 1962 بتحدید یومًا عالمیًا للمسرح، وهو یوم 27 مارس من كل عام.

إقرأ أيضا| رسالة قوية من سميحة أيوب في اليوم العالمي للمسرح