زبدة الكاكاو أم زبدة الشيا.. أيهما أفضل للبشرة الجافة؟

صوره موضوعية
صوره موضوعية

يواجه الكثير من أصحاب البشرة الجافة، تحديات عدة، و تكون زبدة الجسم أفضل صديق لذلك.

وتعتبر الزبدة مرطب يستخدم الدهون لجعل البشرة ناعمة وسلسة، و هناك أنواع مختلفة من زبدة الجسم، و تعتبر زبدة الشيا وزبدة الكاكاو من أكثر المنتجات شعبية، و كلاهما مرطبان عميقان يعملان كحاجز وقائي ضد العناصر الخارجية القاسية، و من خلال هذا الموضوع يمكنك اكتشاف ما إذا كان يجب عليك اختيار زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو للبشرة الجافة، حسب موقع healthshots.

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو عبارة عن دهون مستخرجة من حبوب الكاكاو، وهي نفسها المستخدمة في إنتاج الشوكولاتة، وهي معروفة بخصائصها الترطيبية القوية ويستخدم بشكل متكرر في منتجات العناية بالبشرة، كما إنها مفيدة لصحة الجلد لأن الدهون تعمل كحاجز، مما يحافظ على رطوبة البشرة.

اقرأ أيضاً| رمضان 2024.. 3 فوائد لتناول الشربات في الإفطار

زبدة الشيا

يتم إنتاج زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا وهي مرطبة للغاية، فهي تقلل من علامات التمدد والتجاعيد وتساقط الشعر، و تفيد أيضًا الاضطرابات المرتبطة بالشعر مثل الحكة والجفاف، و وفقا لدراسة أجريت عام 2009 ونشرت في مجلة الحساسية والمناعة السريرية، قد تكون زبدة الشيا أفضل في تقليل أعراض الأكزيما من المنتجات البترولية.

ما هي الاختلافات بين زبدة الشيا وزبدة الكاكاو؟

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو كلاهما من الدهون الطبيعية المشتقة من مصادر نباتية، ولكن هناك اختلافات، كالآتي:

الأصول

بالنسبة لزبدة الشيا، يتم استخدام جوز شجرة الشيا الأفريقية، لاستخراج زبدة الشيا من الشجرة الأفريقية، بينما بالنسبة لزبدة الكاكاو، يتم استخدام البذور من قرون الكاكاو المعالجة لاستخراج زبدة الكاكاو.

الخصائص

تتجمد زبدة الشيا في درجة حرارة الغرفة ولها قوام كريمي، و يتم امتصاصها وتذوب على الفور عند ملامستها للجلد، مما تترك البشرة غير دهنية، و تظل زبدة الكاكاو صلبة في درجة الحرارة العادية ولها ملمس أصعب من زبدة الشيا، و عند وضعها على الجلد، تذوب بسرعة وتتمتع بقوام مخملي ناعم.

الفوائد

تعمل زبدة الشيا على تخفيف العديد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الصدفية والأكزيما، كما تعمل على ترطيب الجلد، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، و تساعد على إصلاح الجلد والحماية من حروق الشمس وأضرار الأشعة فوق البنفسجية.

نظرًا لخصائصها، تساعد زبدة الكاكاو على تنعيم البشرة، و يتم تضمينها بشكل متكرر في منتجات العناية بالبشرة لترطيب البشرة الجافة.

هل زبدة الشيا أفضل من زبدة الكاكاو للبشرة الجافة؟

محتوى الأحماض الدهنية الأكبر في زبدة الشيا قد يجعلها أفضل قليلاً للبشرة الجافة، ومع ذلك، كلاهما خياران رائعان للبشرة الجافة، و يشير الخبراء بأنه يمكن الجمع بين زبدة الكاكاو والشيا لصنع مرطب غني بفوائد كلا المكونين.