يربط الخصوص بالمعادي الجديدة.. 8 معلومات عن الخط السادس لمترو الأنفاق

مترو الأنفاق - صورة أرشيفية
مترو الأنفاق - صورة أرشيفية

شهد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، قبل أيام، مع السفير الفرنسي بالقاهرة، توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية "ايجيس ريل - سيتك"، بقيادة شركة إيجيس ريل الفرنسية. 

 

وتقرر أن تمويل هذه المرحلة من الدراسات يأتي ضمن خارطة الطريق الموقعة بين وزارة المالية والاقتصاد الفرنسية ووزارة النقل المصرية، والمتضمن قيام الخزانة الفرنسية بتمويل هذه الدراسة بمنحة بقيمة 8 مليون يورو، إضافة إلى أن التعاون في هذه المرحلة يأتي في إطار دعم ‏العلاقات‏ بين البلدين التي تقوم على روابط تاريخية عميقة تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة.

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" عددا من المعلومات عن الخط السادس للمترو، والتي جاءت كالتالي: 

 

1- تنفيذ الخط السادس للمترو يأتي ضمن تنفيذ توجيهات القيادة السياسية باستكمال شبكة خطوط مترو الأنفاق، كأحد أهم وسائل النقل الجماعي الأخضر صديق البيئة، والذي يمتد في مسار موازي للخط الأول "العمود الفقري" ‏للشبكة لتخفيف العبء عنه، وتسهيل حركة تنقل المواطنين. 

 

2- يمتد هذا الخط من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائري حتى المعادي الجديدة بطول 34 كم. 

 

3- يشتمل على 26 محطة. 

 

4- يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة الدمرداش، ومع الخط الثالث في محطة العباسية، ومع الخط الرابع في محطة مجرى العيون، ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم "عدد 3 محطة"، من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد.

 

5- يبدأ مساره من مدينة الخصوص في القليوبية حتى المعادي الجديدة في محافظة القاهرة، وكذلك تم إعداد دراسات النقل الخاصة بالمناطق المخطط لها تنفيذ السكة والمحطات.

 

6- الخط السادس للمترو سيمتد بطول 30 كم.

 

7-سينطلق موازيًا للخط الأول للمترو «المرج- حلوان»، ويتقاطع معه في محطة غمرة.

 

8- ومن المقرر أن ينقل الخط السادس للمترو، حوالي 2 مليون راكب يوميًا.