النائب أحمد قورة: الحكومة تعكس الإرادة والجدية في تفعيل مخرجات الحوار الوطني

النائب أحمد قورة
النائب أحمد قورة

أكد النائب أحمد عبد السلام قورة عضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، أن استعراض الدكتور مصطفى مدبولي- رئيس مجلس الوزراء تقرير المتابعة الثاني للخطة التنفيذية للإجراءات المقترحة من جانب الحوار الوطني، يأتي فى إطار حرص وجدية الحكومة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وفقاً للجدول الزمني المحدد، وفي إشارة واضحة وقوية نحو جدية الدولة المصرية والقيادة السياسية للتفاعل مع كافة الجهود والمساعي التى تسهم فى بناء الوطن وخدمة أبنائه، وتعزز من استراتيجيات التنمية والمضي قدماً نحو الجمهورية الجديدة تحت شعار مساحات مشتركة بين الجميع.

وأشار النائب أحمد قورة إلى أن المخرجات تطرقت للعديد من المشاكل متضمنة مقترحات وحلولًا وأكثر من سيناريو للتعامل مع الملفات، وهي بمثابة نتاج خلاصة الأفكار للجلسات التى امتدت لساعات طويلة فى الموضوعات المختلفة، عرض خلالها المشاركون رؤيتهم للخروج من الأزمة وكيفية مواجهة التحديات في القلب منها التحديات الاقتصادية، ومن ثم الحكومة اليوم تعكس الإرادة والجدية فى تفعيل المخرجات.

وقال «قورة» إن متابعة رئيس الوزراء للإجراءات المقترحة من جانب الحوار الوطني تعزز مسار التنمية والبناء الذي تسلكه الدولة، من خلال التنسيق مع مختلف الوزارات الحكومية؛ لمعالجة اهتمامات وتطلعات المواطنين بشكل فعال، وتعزيز التماسك الاجتماعي والتنمية المستدامة لتنفيذ السياسات والإصلاحات التي تعالج اهتمامات المواطنين وتطلعاتهم.

خارطة طريق للعمل الوطني

ونوه عضو مجلس النواب إلى أهمية الاجتماع المرتقب للجنة التنسيقية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والذي يضم الحكومة وأعضاء من مجلس الأمناء، ووضع خارطة طريق للعمل الوطني نحو بناء الجمهورية الجديدة، واتخاذ الإجراءات التي تعزز حياة مستقرة للشعب المصرى مع رؤية لمواجهة كافة التحديات التى يشعر بها المواطن، ولذا فإن الجهات التنفيذية باختلاف القطاعات عليها العمل الجاد لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، بتحقيق توصيات ومخرجات الحوار الوطني.

وأشار «قورة» الى أن إعلان الحكومة عن وجود خطة لتنفيذ التوصيات هو التزام سياسي من جانب الحكومة أمام الرئيس والشعب المصرى.

مصلحة الوطن وخدمة المواطن

وأضاف «قورة» أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإجراء حوار وطنى نجحت فى جمع مختلف أطياف المجتمع المصري على طاولة واحدة للنقاش، بهدف واحد وهو مصلحة الوطن وخدمة المواطن.

دعم رؤية الدولة نحو تحقيق استراتيجية 2030

 منوهاً لأول مرة يجتمع كل هؤلاء على مائدة واحدة دون خلافات واضعين الوطن وهمومه نصب أعينهم، حتى أصبحنا نرى أن الحوار الوطني أصبح من الكيانات الاساسية فى الدولة المصرية، وسيكون له دور كبير خلال الفترة المقبلة فى دعم رؤية الدولة نحو تحقيق استراتيجية رؤية مصر 2030 وبناء الجمهورية الجديدة، خاصة وأن الجميع تحت مظلة الحوار يعلي المصلحة العامة للدولة المصرية برؤى مختلفة وأفكار متنوعة واستراتيجيات جديدة كل وفقاً لرؤيته السياسية والحزبية، حتى ولو اختلفت الرؤى والمقترحات لكن تبقى مصلحة الوطن هى الهدف الأسمى للجميع.

تحقيق التنمية الشاملة

وأكد النائب أحمد قورة، على ضرورة الإسراع في تنفيذ تلك التوصيات وفقا للجدول الزمني الذي وضعه مجلس الوزراء بما يعود بالنفع على جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ويعزز من خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة التي يطمح إليها المصريون جميعاً، خاصة أن سرعة تنفيذ تلك التوصيات فى أقرب وقت وما سيتم الاتفاق بشأنه فيها، نظراً لأن الأوضاع الحالية لا تتحمل أية تأخير فى معالجة التحديات الموجودة.

ديمقراطية حقيقية تخدم مصلحة الوطن

وأضاف أن الحوار الوطني فتح الأبواب أمام الديمقراطية الحقيقية، وعزز من دور الأحزاب والقوى السياسية والمجتمع المدنى، وكان بمثابة فرصة للمعارضة للتعبير عن آرائها وأفكارها، وانخراط المقترحات ببعضها البعض فى كافة المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما يخدم مصلحة الوطن، ويعزز من جهود الطريق إلى الجمهورية الجديدة القائمة على التعدد والاختلاف والتنوع.

دعم مسار التنمية والبناء

وأشاد «قورة» بتوجيهات القيادة السياسية بتنفيذ توصيات ومخرجات الحوار الوطني، التى تمثل خارطة طريق شاملة للعمل الوطني نحو بناء الجمهورية الجديدة، وتدعم مسار التنمية والبناء الذى تسلكه الدولة، وتعبر عن طموحات المواطنين وتطلعاتهم نحو تعزيز التماسك المجتمعى والتنمية المستدامة.

إرادة سياسية حقيقية فى التعامل مع الملفات بجدية

وأكد عضو مجلس النواب، أن هناك إرادة سياسية حقيقية فى التعامل مع الملفات وجدية من قبل الجميع للخروج من الأوضاع الحالية، وبالفعل هناك انفراجة كبيرة فى مختلف القطاعات، لعل أبرزها القضاء على السوق السوداء، وهو ما يسهم بصورة كبيرة فى جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية خلال الفترة المقبلة، قائلًا: «واليوم الحكومة تصدر تقريرها بشأن مخرجات الحوار الوطنى لاستكمال خطة الإصلاح وتحقيق رؤية مصر 2030».

وأضاف «قورة» أن الاجراءات التى تتخذها الحكومة تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بضرورة التكامل والتنسيق مع مجلس أمناء الحوار الوطني، والعمل على ترجمة ما تم التوصل إليه من مخرجات وتوصيات، وتحويلها إلى خطط تنفيذية بما يسهم فى تحقيق المستهدفات فى مختلف القطاعات.

خلق حالة ايجابية داخل الأحزاب والقوى السياسية

وأشار البرلماني إلى أن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، تأتي تأكيداً على جدية الحوار ومصداقيته، الأمر الذى يخلق حالة ايجابية داخل الأحزاب والقوى السياسية التى شاركت بجدية فى المناقشات والفعاليات التى استمرت عدة أشهر وناقشت جميع القضايا وقدمت حلولاً وأطروحات قابلة للتنفيذ، لتحقيق المصلحة العامة، دون النظر إلى المصالح الشخصية.

تحسين الأنظمة والقوانين

وقال «قورة»: إن تنفيذ المقترحات الخاصة بالعمل على تحسين الأنظمة والقوانين الحاكمة لقضية الوصاية على المال، وقيام وزارة العدل بإعداد مشروع قانون يتضمن العديد من التعديلات التشريعية الواردة بتوصيات الحوار الوطنى، يساهم فى حل مشكلات آلاف الأسر وتوفير المناخ الملائم للأم المصرية للاهتمام بتربية أبناءها بعد وفاة الأب وعدم إرهاقها فى رعاية أبناءها المالية. 

تحفيز الابتكار والإبداع وربط التعليم بسوق العمل

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن قيام صندوق رعاية المبتكرين والنوابع التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإطلاق مسابقة «قمة مصر العالمية»، يساهم فى إعداد جيل من خريجى الجامعات المؤهلين للانطلاق لسوق العمل، فضلاً عن تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية، ونظيراتها فى مختلف دول العالم، مؤكداً أن إعداد قانون موحد للتعليم قبل الجامعي واستراتيجية تعليمية موحدة، يهدف إلى تطوير المناهج التعليمية، بما ينعكس إيجابياً على المنظومة التعليمية وتحفيز الابتكار والإبداع وربط التعليم بسوق.

حل القضايا والأمور الشائكة

وأشار «قورة» إلى أن التفاعل الإيجابي بين الحكومة وإدارة الحوار الوطني يعزز من رغبة المشاركين في استمرار الحوار والخروج بمزيد من التوصيات والاقتراحات التي من شأنها حل القضايا والأمور الشائكة، لافتاً إلى أن الحوار يشارك به عدد كبير من الخبراء والمتخصصين وممثلي المجتمع المدني والأحزاب والحكومة ما يثري مخرجاته.

رسالة قوية للعالم

وأكد عضو مجلس النواب إلى أن الدولة المصرية شهدت حراكًا سياسيًا نتمنى أن نراه دائمًا، فنحن أمام شعب عظيم يرى ويسمع ويستطيع أن يحكم، وأيضًا أمام عالم مفتوح بالمعلومات والقضايا وهذا ما يحتم علينا العمل لإرساء الوعي السياسي لدى الجميع، موضحًا أن تأكيد الرئيس السيسي على متابعة الحوار الوطني برؤية جديدة وبشكل متميز تحت رعايته الشخصية رسالة قوية للعالم بأن مصر تتمتع بتعددية سياسية ومناخ يسمح بحرية التعبير واحترام وجهات النظر المختلفة، وهو ما يعزز المناخ الديمقراطي في البلاد، ويؤكد التزام الرئيس السيسي بتعزيز قواعد الحوار وتعزيز التواصل بين المواطنين والمؤسسات الحكومية.

حلول شاملة للتحديات

ونوه «قورة» بأن الرئيس السيسي يعتبر الحوار البناء وسيلة فعالة للتوصل إلى حلول شاملة للتحديات التي تواجه الوطن، والتعبير عن آراء مختلف الأطراف، ويجسد مبادئ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وهذه الرؤية الجديدة تعكس التزام الرئيس السيسي بتحقيق التنمية المستدامة وبناء مصر الحديثة، التي تستند إلى قيم الحرية والعدالة ومشاركة المواطنين في صناعة القرار.
ووجه النائب أحمد عبد السلام قورة، فى ختام تصريحاته رسالة تحية وتقدير وعرفان للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يسابق الزمن والظروف لخدمة بلاده بكل الطرق، ويسعى لفتح الأبواب أمام جميع الأفكار البناءة والهادفة لخدمة مصر أولًا وأخيرًا.