الأمم المتحدة تعرب عن استيائها إزاء عرقلة أعمال الإغاثة في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أعربت الأمم المتحدة عن استيائها إزاء استمرار منع الاحتلال الإسرائيلي لعمال الإغاثة التابعين لها من القيام بواجباتهم في قطاع غزة المحاصر، خاصة في الجزء الشمالي من القطاع.

وأشار نائب متحدث الأمم المتحدة، فرحان حق، في مؤتمر صحفي، الخميس، إلى "ضرورة احترام جميع الأطراف للقانون الإنساني الدولي وضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات".

اقرأ أيضا|الأمم المتحدة: السودان في طريقه لأن يواجه أسوأ أزمة جوع في العالم

وقال حق، إن "سكان غزة، خاصة في الشمال، يعانون من مستويات مروعة من المرض والجوع"، مشددا على أن "الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني يبذلون كل جهد للمساعدة"، بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية.

وأضاف فرحان: "ومع ذلك، فإننا نُمنع مرارا وتكرارا من القيام بعملنا، خاصة في الشمال المحاصر، ولا تزال المخاطر الأمنية والقصف المتواصل وانهيار النظام المدني والقيود المفروضة على الوصول تعرقل الاستجابة الإنسانية"، وذلك في ظل استمرار الحرب على غزة لأكثر من خمسة أشهر.

وأكد حق، أن "سكان غزة أصبحوا على شفا المجاعة"، مشيرًا إلى مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، "للمجتمع الدولي بالمساهمة بأموال للأونروا ولاستجابة الأمم المتحدة الإنسانية الشاملة في غزة".

ويُذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن عدوانا مدمرا على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، خلف أكثر من 31,988 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 74,188 مصابا، في حصيلة غير نهائية، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية.