خطة بريطانية لإنشاء منطقة عازلة تابعة للناتو حول كييف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير أعده خبراء وعلماء روس من أكاديمية العلوم العسكرية الروسية عن خطة بريطانية لإقامة منطقة عازلة حول العاصمة كييف توجد فيها قوات من حلف شمال الأطلسي "الناتو".

ونشرت مجلة "الدفاع الوطني" التقرير على موقعها الرسمي وأشارت إلى أن المنطقة العازلة ستتضمن قوات تدخل سريعة من الناتو، وذلك بهدف إرسال القوات المسلحة إلى منطقة القتال.

وتابع التقرير: "باستخدام عامل زيادة الحركة، تقترح بريطانيا إعداد قوات كبيرة من حلف شمال الأطلسي (الناتو) ذات قدرة عالية على المناورة من المناطق الحدودية لرومانيا وبولندا لدخول أوكرانيا بحلول مايو2024 من أجل إنشاء منطقة عازلة، بما في ذلك الحدود مع بيلاروسيا".

وأضاف التقرير أنه وفقًا للندن، "سيتم إرسال القوات المسلحة إلى منطقة القتال، الأمر الذي سيقوض القدرات الهجومية لروسيا ويجبرها على التفاوض".

وفي وقت سابق، صرّح وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن هزيمة أوكرانيا في الصراع الحالي تهدد بصدام عسكري بين حلف شمال الأطلسي وروسيا.

وقال أوستن خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي: "بصراحة، إذا خسرت أوكرانيا، أعتقد حقاً أن الناتو سيواجه روسيا وجهاً لوجه".

وأضاف أوستن: "من دون دعم من واشنطن، ستظل القوات الأوكرانية أقل تسليحاً ومعرضة للخطر بسبب الافتقار إلى "أنظمة الدفاع الجوي الكافية".

ووصف أوستن التقدم اليومي للقوات الروسية بأنه "مقلق للغاية"، وحذر من أنه دون مساعدات أمريكية جديدة فإن أوكرانيا ستظل في وضع غير جيد.