«كيم جونج أون» يهنئ «بوتين» بفوزه في الانتخابات ويؤكد دعمه لجهوده نحو العدالة الدولية

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون والرئيس الروسي فلايمير بوتين
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون والرئيس الروسي فلايمير بوتين

هنأ زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، اليوم الاثنين 18 مارس، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على إعادة انتخابه رئيسا لروسيا، وسط تعميق التعاون العسكري بين البلدين.

وصرح كيم في الرسالة التي نشرتها وكالة الأنباء الكورية المركزية: "إنني على قناعة راسخة بأنه في ظل توجيهاتكم النشطة والصحيحة، سيحقق الشعب الروسي بالتأكيد النصر في قضية تحقيق السلام والعدالة الدوليين وبناء عالم مستقل متعدد الأقطاب"، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب".

وتابع كيم، مشيرًا إلى أن قمته مع الرئيس الروسي في ميناء فضائي روسي، والتي عقدت في شهر سبتمبر الماضي، جلبت نقطة تحول "تاريخية" في العلاقات الثنائية، التي وصفها بأنها تتطور إلى تعاون "استراتيجي دائم"، مع "الاستقلال المناهض للإمبريالية كفكرة مشتركة".

وقال زعيم كوريا الشمالية للرئيس الروسي في رسالته: "سوف أتعاون معكم بقوة لتحقيق حقبة جديدة من الصداقة بين كوريا الشمالية وروسيا ذات الجذور والتقاليد التاريخية الطويلة، بما يتوافق مع متطلبات العصر والمضي قدما في تحقيق قضية بناء دولة قوية".

وفي ذات السياق، وفي أعقاب قمة زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سبتمبر من العام الماضي، قامت كوريا الشمالية وروسيا بتعميق التعاون العسكري.

وحصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الانتخابات الرئاسية الروسية، على 87.31 % من الأصوات، فيما حصل نيكولاي خاريتونوف على أكثر من 4 % من الأصوات، وليونيد سلوتسكي على أكثر من 3 % من الأصوات، وفلاديسلاف دافانكوف على نحو 4 % من الأصوات، وفقًا لبيانات لجنة الانتخابات المركزية الروسية، بعد فرز أكثر من 99.70 في المئة من الأصوات، وتم نشر بيانات نتائج التصويت في مركز معلومات لجنة الانتخابات المركزية الروسية.

كما أظهرت بيانات لجنة الانتخابات المركزية الروسية، يوم أمس الأحد، فوز الرئيس فلاديمير بوتين، في الانتخابات الرئاسية الروسية في الأقاليم المنضمة حديثًا إلى روسيا وهي مقاطعتا زابوروجيه وخيرسون وجمهوريتا دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان.

وجرت الانتخابات الرئاسية في روسيا الاتحادية، في الفترة من 15 إلى 17 مارس 2024، فيما تجاوز عدد من يحق لهم التصويت 112 مليونا في أراضي روسيا، وما يصل إلى نحو مليونين في الخارج.

وأعرب الرئيس بوتين، مساء أمس الأحد، عن امتنانه للروس الذين ذهبوا إلى صناديق الاقتراع وصوتوا في الانتخابات الرئاسية الروسية.