بينها الشوفان.. أفضل 6 أنواع دقيق صحية

أفضل 6 أنواع الدقيق وأكثرها صحة للاستخدام اليومي
أفضل 6 أنواع الدقيق وأكثرها صحة للاستخدام اليومي

على الرغم من أن دقيق القمح صحي لأنه مصنوع من الحبوب الكاملة ويحتوي على الألياف والحديد والبروتين، إلا أن هناك بدائل صحية أخرى ذات قيمة غذائية أفضل.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي أفضل 6 أنواع دقيق صحية مناسبة للاستخدام المنتظم.

اقرأ أيضا: للجنس الناعم.. فوائد الدقيق لتحسين صحة البشرة الدهنية

دقيق الشوفان

يشتهر دقيق الشوفان بمحتواه العالي من الألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يجعله خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يراقبون محيط الخصر لديهم. إذ يوفر دقيق الشوفان، المليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل المنجنيز والفوسفور والمغنيسيوم، قاعدة صحية لوجباتك مع تعزيز صحة الجهاز الهضمي وخفض مستويات الكوليسترول.

طحين الحمص 

هذا الدقيق مليء بالبروتين وهو مثالي لكل من الوصفات المالحة والحلوة. وغني بالبروتين النباتي، لا يساعد دقيق الحمص في إصلاح العضلات ونموها فحسب، بل يساعد أيضًا في إدارة الوزن عن طريق إبقاء الجوع بعيدًا. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحمل مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضًا، مما يجعله مناسبًا للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يتطلعون إلى استقرار مستويات السكر في الدم.

دقيق الحنطة السوداء 

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن بديل خال من الجلوتين، لا ينظرون إلى أبعد من دقيق الحنطة السوداء، المعروف أيضًا باسم دقيق الحنطة السوداء. على الرغم من اسمها، فإن الحنطة السوداء ليست نوعًا من القمح ولكنها بذور غنية بالمغذيات وخالية من الجلوتين بشكل طبيعي.

كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف والمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والحديد، ويدعم دقيق الحنطة السوداء صحة القلب، ويساعد على الهضم، ويوفر مستويات طاقة مستدامة طوال اليوم.

دقيق القمح الكامل

يقدم دقيق القمح الكامل المفضل دائمًا توازنًا بين النكهة والتغذية يصعب التغلب عليه ويحتفظ دقيق القمح الكامل بنخالة وبذرة نواة القمح، ويحتوي على نسبة أعلى من الألياف والفيتامينات والمعادن مقارنة بنظيره المكرر. وبفضل طعمه الجوزي وتعدد استخداماته، يعد دقيق القمح الكامل عنصرًا أساسيًا في العديد من المطابخ.

دقيق الدخن

هذا الدقيق غني بالعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والفوسفور ومضادات الأكسدة، ويقدم دقيق الدخن مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب، وتحسين الهضم، وتعزيز المناعة. نكهته الحلوة قليلاً وملمسه الخفيف يجعله إضافة مبهجة للمخبوزات، مما يضيف لمسة فريدة إلى وصفاتك المفضلة. 

دقيق راجي

يبرز دقيق الراجي كخيار غني بالمغذيات والذي كان عنصرًا أساسيًا في المأكولات لعدة قرون. ويُعرف أيضًا باسم الدخن الإصبعي، وهو معروف بخصائصه الغذائية الرائعة وتعدد استخداماته في المطبخ، كما أنه غني بالكالسيوم والحديد والأحماض الأمينية الأساسية، ويقدم دقيق راجي مجموعة من الفوائد الصحية، مما يجعله خيارًا شائعًا لأولئك الذين يسعون إلى تعزيز رفاهيتهم بشكل عام.

كما يساعد محتواه العالي من الألياف في عملية الهضم ويساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول، في حين أن مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض يجعله خيارًا ممتازًا للأفراد الذين يعانون من مرض السكري.