عاجل

«بوتين» يلوح بالقوة النووية.. متى قد تضطر روسيا لاستخدام الأسلحة النووية؟

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

لم يكتفِ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمجرد التلميح إلى القوة النووية، بل أصبح يتحدث عنها بشكل متكرر وواضح، الأمر الذي أثار تساؤلات واسعة حول السيناريوهات التي قد تلجأ إليها روسيا في استخدام الأسلحة النووية.

منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، زادت المناقشات حول السيناريوهات التي قد تلجأ إليها روسيا في استخدام الأسلحة النووية، وتنص العقيدة الروسية المعلنة على أنه في حالة تهديد وجود روسيا أو تعرض سيادتها واستقلالها للخطر، فإن اللجوء إلى استخدام الأسلحة النووية ليس مستبعدًا على الأقل.

وفي عدة مناسبات، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الخيار النووي وقدرة الترسانة الروسية على استخدامها ضد الدول التي تعتبرها روسيا بلدانًا عدوة، وقد سبق بوتين أي رد فعل محتمل بالتأكيد على أن التهديدات الغربية تشكل خطرًا حقيقيًا بالنسبة لموسكو فيما يتعلق بالنزاع النووي، بحسب قناة "العربية" الإخبارية.

وفي أوقات عديدة لوّح بوتين باستخدام الأسلحة النووية، وهذا ليس بالجديد بل بات يتكرر خاصةً بعد بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى سبيل المثال، في نهاية شهر سبتمبر وبعد سبعة أشهر من بداية الحرب مع تعرض الجيش الروسي لانتكاسات في شرق أوكرانيا، هدد الرئيس الروسي باللجوء إلى جميع الوسائل المتاحة، مما أثار المخاوف من اندلاع الصراع النووي لأول مرة منذ بداية الحرب العالمية الثانية.


4 شروط تدفع روسيا لاستخدام قوتها النووية

وفي ديسمبر من ذات العام، أثار الرئيس الروسي الجدل من جديد بعد أن تحدث عن إمكانية تعديل العقيدة العسكرية لبلاده، بهدف تسهيل استخدام ضربات استباقية، وتنص هذه العقيدة على حوالي 4 شروط يمكن لموسكو، في أي ظرف من هذه الظروف، اللجوء إلى استخدام أسلحتها النووية.

أولًا، عندما تحصل روسيا على معلومات موثقة حول إطلاق صواريخ باليستية نحو أراضيها أو أراضي حلفائها، تفتح الباب أمام احتمال استخدامها للرد بواسطة الأسلحة النووية.

ثانيًا، وفي حال تعرض روسيا وحلفائها لهجوم بأسلحة دمار شامل، سواء كانت كيميائية أو بيولوجية أو نووية، قد تكون إجراءات الدفاع الروسية تشمل الرد بواسطة الأسلحة النووية.

أما الشرط الثالث، عند تعرض روسيا لهجوم بأسلحة تقليدية قد تهدد وجود الدولة، قد تلجأ روسيا حينها إلى استخدام القوة النووية كجزء من استراتيجيتها الدفاعية.

وفي الحالة الرابعة والأخيرة التي يمكن أن تضطر فيها روسيا للاعتماد على الخيار النووي، تتعلق بتعرض المنشآت الحكومية أو العسكرية الروسية الحساسة لهجمات تقنية قد تعطل قدرتها على الرد، وقد تضطر روسيا إلى الاستعداد لاستخدام قوتها النووية للرد على هذه الهجمات وحماية أمنها القومي وسيادتها.