المفتي: لا مانع من إرسال زكاة فطر المصريين بالخارج لمصر

د. شوقى علَّام مفتي الجمهورية
د. شوقى علَّام مفتي الجمهورية

أكد د. شوقى علَّام مفتي الجمهورية أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم فى شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد المسلمين بتعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة فى شهر رمضان، وأجاز المفتى أن تخرج المرأة الثرية زكاة الفطر ما دام زوجها لا يعمل.

وأوضح أن زكاة الفطر عبادة من العبادات، وقربة من القربات العظيمات، لارتباطها بالصوم الذي أضافه الله إلى نفسه إضافةَ تشريفٍ وتعظيمٍ «إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به».

وأكد أنه لا مانع شرعًا من إرسال المصريين المقيمين خارج مصر زكاة مالهم وفطرهم إلى أهلهم وذويهم فى مصر، بل هو الأفضل والأولى فى هذه المرحلة التى تحتاج البلاد فيها حاجة أكيدة إلى الإنفاق على مصارف الزكاة فيها، وكفاية المحتاجين وسد حاجتهم فمصر وأهلها أولَى بمساعدة مواطنيها وأبنائها.

وأوضح أن الله -سبحانه وتعالى- شرع زكاة الفطر على كل مسلم ذكرًا كان أو أنثى، حُرًّا كان أو عبدًا، وسواء كان من أهل المدن أو القرى، أو البوادى، وقد فُرضت على كلِّ مَن يجد قوتَ يومِه ولو كان فقيرًا، فقد جعلها الله تطهيرًا للنفس من أدرانها من الشُّح وغيره من الأخلاق الرديئة، وتطهيرًا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما.