واشنطن تدعو بنما لسحب علمها من سفن الشحن الإيرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت الولايات المتّحدة، بنما إلى سحب علمها من سفن الشحن الإيرانية بشبهة أنّها تستخدم ناقلات نفط ترفع علم الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وخلال زيارة إلى بنما، قال المبعوث الأمريكي الخاص لإيران أبرام بالي "نحن هنا في بنما اليوم لتنسيق جهودنا المشتركة مع الحكومة البنمية لضمان عدم إساءة استخدام سجلّ الشحن البحري في بنما وولايتها القضائية من قبل كيانات تحاول التهرّب من عقوباتنا المفروضة على إيران".

وأضاف أنّ "إيران والجهات المرتبطة بإيران تحاول التهرّب من العقوبات. هنا في بنما. إنّهم يحاولون إساءة استخدام سجلّ علم بنما".وتابع "نأمل أن تواصل الحكومة البنمية العمل معنا على أساس قوانينها الوطنية والتزاماتها الدولية".

وبنما هي إحدى أبرز دول العالم في مجال سجلّ الشحن البحري.

ووفقاً للبيانات الرسمية، فإنّ 8500 سفينة مسجّلة في بنما وترفع تالياً علم هذه الدولة.

وتشتبه الولايات المتّحدة في أنّ إيران تستخدم بعضاً من هذه السفن لنقل النفط أو منتجات نفطية لتمويل جماعات موالية لها تصنّفها واشنطن إرهابية.

وبحسب بالي فإنّ ما لا يقلّ عن ستّ سفن ترفع علم بنما انتهكت العقوبات الأميركية منذ يناير.

وتخضع إيران لعقوبات اقتصادية صارمة فرضتها الولايات المتّحدة عليها في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب الذي انسحب في 2018 بشكل أحادي من الاتفاق النووي الدولي الذي أبرم قبل ثلاث سنوات من ذلك وينصّ على فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.

وردّاً على انسحاب واشنطن من الاتفاق، بدأت طهران بالتحرّر من الالتزامات المنصوص عليها في هذا الاتفاق.