«ترامب» يُطالب الدول الأوروبية بالمساهمة مع أمريكا في تمويل أوكرانيا

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

طالب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اليوم الخميس 14 مارس، الدول الأوروبية بالمساهمة مع واشنطن في تمويل كييف، قائلًا "إن الدول الأوروبية يتعين عليها أن تخصص الأموال لمساعدة أوكرانيا على قدم المساواة مع أمريكا". 

وأشار ترامب في مقابلة مع موقع "نيوزماكس" الأمريكي، إلى أن أوروبا تنفق ما يقرب من 100 مليار دولار على أوكرانيا، مؤكدًا على أن هذا المبلغ أقل بكثير مما تنفقه الولايات المتحدة، فيما يعتقد ترامب بأن هذا التوزيع غير عادل للغاية بالنسبة لأمريكا ولدافعي الضرائب في البلاد. 

وقال الرئيس الأمريكي السابق: "إنه على الدول الأوروبية مجتمعة أن تدفع نفس المبلغ"، مشيرًا إلى أن الوضع في أوكرانيا أكثر أهمية لأمنها. 

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء هنجارريا فيكتور أوربان الذي التقى ترامب في 8 مارس في منزله بفلوريدا، إنه في حال فوز ترامب فإنه لن يمول تسليح أوكرانيا ولن ينفق على أمن أوروبا. 

حيث أشار أوربان، إلى أن ترامب أبلغه في اجتماع بأنه "لن يعطي أي فلس" لتمويل الحرب في أوكرانيا، في موقف لم يشأ فريق ترامب التعليق عليه.

وفي سياق متصل، قالت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي إن الدول الأعضاء اتفقت على تقديم حزمة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا بخمسة مليارات يورو، وذلك في إطار إحياء صندوق مساعدات يديره الاتحاد.

فيما كشفت بلجيكا، التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد، في منشور على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، عن أن سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 وافقوا على إصلاح صندوق تمويل آلية السلام الأوروبية في اجتماع تستضيفه بروكسل.