عاجل

استطلاع يكشف عن تراجع الدعم للمحافظين.. و«سوناك» إلى أدنى مستوى منذ رحيل «ليز تراس»

رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك
رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك

كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية، عن أن رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، وحزب المحافظين تراجعا إلى أدنى مستوى من الدعم في استطلاعات الرأي منذ استقالة رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس، التي لم تبق في المنصب سوى 39 يوما بعد سلسلة متلاحقة من القرارات الفاشلة.
 
وأوضحت الصحيفة أن ميزانية وزير الخزانة البريطاني جيريمى هانت، الأسبوع الماضي فشلت في تحقيق دفعة.
 
وأظهر استطلاع جديد أجرته مؤسسة سافانتا في الفترة ما بين 8 و10 مارس في الأيام التي أعقبت الميزانية حصول المحافظين على 25 في المائة وحزب العمال على 43 في المائة، مما يمنح الأخير تقدما بـ 18 نقطة.
 
وانخفض حزب المحافظين بنقطتين وانخفض حزب العمال بنقطة واحدة مقارنة بالاستطلاع السابق للشركة في الفترة من 1 إلى 3 مارس.
 
وقال مؤسسة سافانتا إن نسبة 25 في المائة للمحافظين كانت "أدنى نية تصويت سجلها سافانتا لحزب المحافظين منذ الأسبوع الأخير من رئاسة الوزراء المضطربة لليز تراس في أكتوبر 2022".
 
وقال مدير الأبحاث السياسية في سافانتا كريس هوبكنز: "في المرة الأخيرة التي سجلنا فيها حصة تصويت المحافظين بهذا المستوى المنخفض، استقالت زعيمتهم في غضون أسبوع، ومنذ الأيام الأخيرة لرئيسة الوزراء ليز تراس، لم يعرب سوى عدد قليل من عامة الناس في المملكة المتحدة عن استعدادهم للتصويت للمحافظين."
 
وأضاف هوبكنز، "هذا مجرد استطلاع واحد، نعم. ولكن ما ينبغي أن يثير قلق ريشي سوناك بعد أقل من شهرين من الانتخابات البريطانية الحاسمة هو أن هذه الأرقام تتناسب مع جزء من اتجاه أوسع، إن نية تصويتنا الأخيرة ليست انخفاضًا مفاجئًا، بل يبدو وكأنه اتجاه نزولي طويل المدى لا يبدو أن رئيس الوزراء يستطيع عكسه."

وناشد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مجلس اللوردات دعم خطته الخاصة بترحيل المهاجرين إلى رواندا بعد أن أقرها مجلس العموم الليلة الماضية .

ووصف سوناك في مؤتمر صحفي في يناير الماضي، مشروع القانون بأنه "أولوية" وطنية وحث مجلس الشيوخ على "فعل الشيء الصحيح"، بحسب صحيفة إندبندنت البريطانية .

وأضاف: "لقد حان الوقت الآن لكي يوافق اللوردات على مشروع القانون هذا إنها أولوية وطنية ملحة " .

وقال سوناك "هناك الآن سؤال واحد فقط : هل ستحاول المعارضة في مجلس اللوردات المعين إحباط إرادة الشعب كما عبر عنها المجلس المنتخب؟ أم أنهم سينضمون إلى الفريق ويفعلون الشيء الصحيح؟"

وأضاف المسئول البريطاني، أنه يريد أن تقلع أول رحلة لترحيل المهاجرين إلى رواندا "في أقرب وقت ممكن من الناحية العملية"، لكنه لم يتمكن من ضمان انطلاق الرحلات الجوية إلى رواندا قبل الانتخابات العامة المقبلة المتوقعة في الربيع .

وتوجه سوناك مباشرة إلى الهجوم على حزب العمال البريطاني، قائلا إن حزب كير ستارمر "ليس لديه خطة".

وانتقد رئيس الوزراء البريطاني موقف حزب العمال بشأن الهجرة غير الشرعية، وقال إن ستارمر كان أمامه "أربع سنوات لوضع خطة بديلة لمعالجة الهجرة غير الشرعية ولم يفعل ذلك ".