رمضان 2024| المحاشى والرقاق والمشويات أشهر أكلات الشراقوة.. فيديو

صوره موضوعية
صوره موضوعية

شهر رمضان ينتظر قدومه المصريون بفارغ الصبر كل عام  لما له من أهمية دينية فى نفوس المصريون/ لكن تظل لكل محافظة داخل جمهورية مصر العربية طابع خاص وعادات وتقاليد خاصة لهذا لشهر الكريم والذين يحرصون على الاستعداد له بشكل خاص.

وبعيدًا عن العبادات والصوم تظل المائدة الرمضانية هي أبرز مايهتم بة   جميع أهالى محافظة الشرقية حيث يتجمع حولها للإفطار بعد ساعات صوم طويلة، وتتميز بوجود العديد من المأكولات والحلويات والتي أصبحت مرتبطة بشكل وثيق بشهر رمضان الكريم

اقرأ أيضا| رئيس جامعة أسيوط يستعرض تقريراً حول اجتماع مجلس شئون خدمة المجتمع 

حيث يشتهر الشراقوة بالكرم ويزداد الكرم خلال شهر رمضان حيث يرتبط المواطن الشرقاوى بالعديد من الأكلات خلال شهر رمضان المبارك  وهي: المحاشى بجميع انواعها والفتة والملوخية والمشويات على الفحم والعرقسوس والخروب وياميش رمضان والكنافة البلدي والقطائف بالإضافة إلى طبق المخلل على المائدة.

عادة ما يُقال عن شهر رمضان الكريم إنه شهر الخير والكرم و«اللمة الحلوة» فدائما ما تتجمع العائلات للإفطار سويًا في أول أيام الشهر ويلتفون حول المائدة التي تملأها الأمهات بأشهى أنواع الطعام المختلفة.

قبل بداية الشهر الكريم تمتليء الأسواق بربات البيوت لتخزين التزامات المنزل من الخضروات والمؤكولات واللحوم والفراخ وجميع التزامات مائدة الأسرة خلال الشهر المبارك

خلال اول أسبوع من شهر رمضان تعتاد الاسرة الشرقاوية فى التجمع عند رب الأسرة الوالد والمتعارف عليها "بلمة العلية"، حيت تجتهد ربة الأسرة فى طهو البط والمحشي بأنواعه المختلفة ،رقاق، فراخ محشية، ملوخية، لحوم، إلى جانب العصائر المتنوعة والتمر الهندي والعرقسوس، وبعد الإفطار تكسو السفرة الأطباق المختلفة من أنواع الحلويات سواء كانت القطايف، أو الكنافة، أو الحلويات الشرقية، وجميعها أطباق لا يخلو منها إفطار اول أيام الشهر الكريم.

ويقول عمرو الغنام موظف: اشهى الاكلات داخل المنزل الشرقاوى خلال شهر  رمضان المبارك خلال تجمع العائلة المحشى والفتة والفراخ المحشية والفراخ المشوية بجانب الجلاش والرقاق والبشاميل.

ويضيف علي الشرقاوي مدرس بمدرسة اكوة الابتدائية: أشهر الأكلات على المائدة هي المحاشي بجميع انواعها والرقاق والبشاميل والكنافة البلدى والقطائف والمخللات بجميع أنواعها.

وتقول فائقة أحمد من قرية مشتول القاضي بأن أيام الشهر الكريم لها طقوس معينة داخل المنازل بمحافظة الشرقية خاصة الريفية فبعد الذهاب للأسواق الشعبية وشراء كميات كبيرة من ورق العنب والبتنجان والكوسة والملوخية "الناشفة أو الخضراء" وشراء الطيور نستيقظ مبكرا لتجهيز المحاشي قائلة:" المحاشي دى حاجة مقدسة لنا خلال الأسبوع الأول من رمضان