«التخطيط» تكشف تجاهل «الأوقاف» للمخاطبات المرسلة إليها حول المساجد المغلقة

 لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب
لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب

مفاجئة غير متوقعة وصادمة كشفتها وزارة التخطيط أمام إجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، حيث تبين تجاهل وزارة الأوقاف للمخاطبات المرسلة إليها حول المساجد المغلقة نهائياً لإدراجها فى الخطة الاستثمارية وتوفير الموارد المالية لها لإعمال عمليات الإحلال والتجديد والصيانة.

جاء ذلك أمام إجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إثناء مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبد السلام قورة-عضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، والمقدم إلى الدكتور مصطفى مدبولي- رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط- وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد- وزيرة التخطيط، والدكتور محمد مختار جمعة- وزير الأوقاف، بشأن تدبير مبلغ 60 مليون جنية لإحلال وتجديد نحو 20 مسجداً مغلقاً نهائياً بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج منذ ما يقرب من 3 سنوات.

اقرأ أيضا| أجورهم متدنية.. تحرك برلماني لتثبيت العمالة المؤقتة في الوحدات المحلية بالمحافظات 

هذا وأكد مصطفى عبد المعين حسن- وكيل وزارة التخطيط، أنة تم مخاطبة وزارة الأوقاف منذ نحو عامين أكثر من مرة لتذويدنا بالمساجد المغلقه لوضعها في الخطة دون جدوى.

وأضاف وكيل وزارة التخطيط: عندما تقدمت بالاقتراح برغبة منذ شهرين تحركت الأوقاف وأرسلت كتاب فى 12 -2 - 2024 بوافاتنا بعدد المساجد المغلقة وكافة إحتياجات وزارة الأوقاف فى هذا الشأن، ولم يتم موافاتنا بأي شئ من وزارة الأوقاف، ومع ذلك تم مخاطبة وزارة الأوقاف مرة ثانية، ولم يتم أيضاً موافاتنا للأخذ فى الحسبان وضعهم فى الخطة الاستثمارية.

وقال النائب أحمد قورة: «للأسف لا نعلم لماذا يتم تجاهل وزارة الأوقاف للمساجد المغلقة بدائرة مركز دار السلام الواقع على مسافة 80 كيلو متروالتى تصل فيه عدد المساجد إلى عشرين مسجداً لا يقام بها الصلاة»، وقد تحدثت فى هذا الشأن مع مع وزيري التخطيط والمالية حول هذه المأساة التى يعيشها مواطني مركز دار السلام بسبب غلق عشرين مسجداً «بالضبة والمفتاح»، ومنذ عامين نطالب بإحلال وتجديد هذه المساجد بتكلفة 30 مليون وصلت الآن بعد تعويم الجنيه إلى 65 مليون جنية بسبب أن الأوقاف «نائمة عل أذنيها»، ولم تأتى هذه المساجد على هواها، وكنا نأمل أن يتم إفتتاحهم خلال هذا الشهر الكريم شهر رمضان.

وأضاف «قورة»: للأسف هناك مراوغة من وزارة الأوقاف منذ 3 سنوات، وإننى أحملها مسئولية إغلاق 20 مسجداً «بالضبة والمفتاح»، حيث سبق وتحدثنا فى هذا الأمر أمام اللجنة الدينية على أن تتحمل التخطيط 10 مساجد والأوقاف 10 مساجد، ومع ذلك لم يتم تنفيذ هذا الاتفاق.

وقالت هبة عرفة- مدير الشئون المالية بوزارة الأوقاف، إننا سوف نخاطب وزارة التخطيط لوضع هذه المساجد فى الخطة الاستثمارية حتى يمكن تنفيذ أعمال الإحلال والتجديد، مشيرة إلى أن سبب عدم تنفيذعمليات الإحلال والتجديد لتلك المساجد لعدم إدراجها بالخطة الاستثمارية السابقة، فى حين تم تنفيذ إحلال وتجديد 8 مساجد فى سوهاج و3 مساجد بدار السلام.

وقالت نحن منتظرين من وزارة التخطيط الموافقةعلى ادراج جزء من المساجد ونحن جاهزون للتنفيذ، وقالت بالفعل يوجد 5 مساجد بخلاف 20 مسجد، وليس شرط أن جميع المساجد المتواجدة فى مركز واحد سيتم بها عمليات الإحلال والتجديد، خاصة وأن لدينا 20 مليون جنيه مخصصين لهذا الغرض، إلا أنة صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 241 بشأن تخفيض الإنفاق الاستثماري بنسبة 15% فأصبح متاح من الـ 20 مليون جنيه 17 مليون جنيه فقط على مستوى المحافظة بأكملها، التى بها العديد من المراكز، فكيف يتسنى لنا بهذا المبلغ أن نوجه فقط لمركز دار السلام والمطلوب له كما ذكر النائب 65 مليون جنيه وميزانية المحافظة 17 مليون جنيه.

جاء ذلك فى الوقت الذى طالبت فيه اللجنة من وزارة التخطيط تدبير الموارد المالية من الوفرات الموجودة لإحلال وتجديد نحو 10 مساجد من إجمالى الـ20 مسجداً.