روسيا تتجه إلى صناديق الاقتراع.. بوتين رئيسا قبل الانتخابات وبعدها

بوتين
بوتين

(أ ف ب)

يتجه فلاديمير بوتين في نهاية هذا الأسبوع إلى تجديد ولايته رئيسا لروسيا، عندما يخوض انتخابات يغيب عنها أي منافس جدّي، ويرى فيها الكرملين فرصة لإظهار دعم المجتمع للهجوم على أوكرانيا.

منذ وصوله إلى السلطة في 1999، بداية كرئيس للوزراء في أغسطس وبعدها كرئيس بالإنابة في اليوم الأخير من العام، قضى بوتين (71 عاما) على كل أشكال المعارضة، وأمسك بمقاليد الحكم بشكل يجعل إعادة انتخابه لولاية من ست سنوات، أمرا محسوما حتى قبل فتح مراكز الاقتراع صبيحة الجمعة المقبل.

والانتخابات التي تجرى على مدى ثلاثة أيام (15-17 مارس)، ستمنح بوتين ولاية جديدة تستمر حتى العام 2030، ما سيجعل منه الزعيم الذي يحكم روسيا لأطول فترة منذ الامبراطورة كاثرين الثانية في القرن الثامن عشر.

وتأتي الانتخابات في وقت ملائم لبوتين الذي بدأ مسيرته في أروقة جهاز الاستخبارات السوفياتي "كاي جي بي"، فالقوات الروسية حققت مؤخرا تقدما ميدانيا في أوكرانيا هو الأول لها منذ أشهر، وأبرز معارضيه أليكسي نافالني بات تحت التراب في جنوب موسكو بعد وفاته خلف قضبان سجنه في الدائرة القطبية. كما أن الاقتصاد الروسي بقي صامدا على رغم العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، من خلال استيراد منتجات أساسية عبر طرف ثالث، أو إعادة توجيه الانتاج الروسي في مجال الطاقة نحو الأسواق الآسيوية.

اقرأ أيضا| للمرة الثالثة.. تأجيل رحلة ماكرون المقررة إلى أوكرانيا