«معًا لمواجهة التغييرات المناخية» بالنيل للإعلام بالمنوفية 

 جانب من الندوة الإعلامية
جانب من الندوة الإعلامية

عقد مركز النيل للإعلام بشبين الكوم محافظة المنوفية ندوة إعلامية حول "مواجهة التغييرات المناخية" مجهودات دولة وسلوكيات مواطن " بكلية الذكاء الاصطناعي بجامعة المنوفية ، والتي حاضر خلالها الدكتور أسامة عبدالرؤوف عميد كلية الذكاء الاصطناعي ، المهندس محمد قطب  رئيس الإدارة المركزية بجهاز شئون البيئة فرع طنطا ، بحضور طلاب وطالبات كلية الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا| جامعة الدلتا التكنولوجية تحصل على دعم وتمويل 3 مشروعات من رعاية المبتكرين

استهلت ولاء محي الدين مدير مركز النيل للإعلام اللقاء بتوضيح دور الهيئة العامة للاستعلامات ، قطاع الإعلام الداخلي.

قام قطب بتعريف التغيرات المناخية بأنها تشير إلى التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس  يمكن أن تكون هذه التحولات طبيعية، بسبب التغيرات في نشاط الشمس أو الانفجارات البركانية الكبيرة. 

واشار قطب أن منذ القرن التاسع عشر، كانت الأنشطة البشرية هي المحرك الرئيسي لتغير المناخ ، ويرجع ذلك أساسًا إلى حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز.

أوضح قطب أن حرق الوقود الأحفوري ينتج عنه انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تعمل مثل غطاء ملفوف حول الأرض، مما يؤدي إلى حبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة.

تطرق قطب إلي الغازات الدفيئة الرئيسية التي تسبب تغير المناخ مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان ،والتي تنتج من استخدام البنزين لقيادة السيارة أو الفحم لتدفئة مبنى، تطهير الأراضي وقطع الغابات.

 أضاف بأن الطاقة والصناعة والنقل والمباني والزراعة واستخدام الأراضي من بين القطاعات الرئيسية  المسببة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأفاد قطب بأن التغيرات المناخية تؤثر سلبا على الصحة ، الزراعه والثروة الحيوانية ومصادر الغذاء ، مصادر الطاقة ، المناطق الساحلية ، المجتمعات العمرانية.

أكد قطب بأن طرق المواجهه تتم من خلال الحد من الانبعاثات ، واستخدام المشروعات الاسترشادية .

أكد قطب بأن الدولة تتخذ كل السبل والإجراءات لمواجهة التغييرات المناخية ، كذلك تشارك في كل الاتفاقيات الدولية لمواجهة التغييرات المناخية من أجل الحفاظ على البيئة.

أشار عبدالرؤوف إلي أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهم في فهم أعماق تغير المناخ وتوجيه الجهود نحو الحلول الفعالة ، من خلال تحليل البيانات بشكل دقيق، ونمذجة الأنظمة البيئية، وتوجيه السياسات نحو استدامة أكبر، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون الداعم الذي يحتاجه العالم لتحقيق تنمية مستدامة.

أكد عبدالرؤوف بأن الذكاء الاصطناعي كحل واعد يمكن أن يسهم بشكل كبير في مكافحة هذا التحدي الضخم.

أوضح عبدالرؤوف أن العالم الرقمي يشهد استخدامًا متزايدًا للتكنولوجيا لتجميع وتحليل البيانات البيئية، وبوسع الذكاء الاصطناعي فحص هذه البيانات بطريقة فائقة الدقة، ساعيًا إلى اكتشاف الاتجاهات والنماذج التي يمكن أن تساعد في توجيه جهود مكافحة تغير المناخ.

أضاف بأن العلماء والمهندسون يتحدون معًا لتصميم نماذج تنبؤية قوية باستخدام الذكاء الاصطناعي، تتيح تحليل السيناريوهات المستقبلية لتغير المناخ ، ويعتبر هذا التقدم خطوة ضرورية نحو فهم أفضل لتأثيرات هذا التغير وتحديد كيف يمكن للبشر التكيف وتقديم حلول فعالة.

وفي الختام طالب المحاضرين من المشاركين من الطلاب بنشر الوعي للحفاظ على البيئة لجميع الافراد ممن حولهم ....

حيث يواجه العالم تحديات بيئية متزايدة، يثير تغير المناخ تساؤلات كثيرة حول مستقبل كوكب الأرض ، في ظل هذا السياق المعقد ، وفي إطار التعاون المتبادل بين هيئة الاستعلامات ، وجامعة المنوفية ،  يتم تنظيم الحملة الإعلامية " معا لمواجهة التغييرات المناخية " التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات بقيادة الدكتور ضياء رشوان ، تحت رعاية الدكتور أحمد يحي رئيس قطاع الإعلام الداخلي.