قبل ساعات من ختام سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت .. «قانوش»: شعرت بالفخر بحديث الفنانين الأجانب عن عظمة النحت المصري

من أعمال السيمبوزيوم (نحت جرانيت) للفنان ماجد ميخائيل
من أعمال السيمبوزيوم (نحت جرانيت) للفنان ماجد ميخائيل

تستعد محافظة أسوان لحفل ختام سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت في دورته الـ ٢٨ الذي سيقام مساء اليوم في حضور د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين والدكتور أكرم المجدوب قوميسير عام السيمبوزيوم.

الفعالية ينظمها صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة بقيادة د. وليد قانوش الذي تحدث عن أهمية الحدث قائلا: "على مدار ٢٨ سنة يستمر سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت كواحد من أهم الفعاليات الفنية العالمية التي يحرص كبار النحاتون في العالم علي المشاركة فيه ومتابعة نتائجه لما له من ارتباط وثيق بتاريخ مصر القديمة وأعمال معجزة في مجال النحت علي جرانيت أسوان الشهير".

وتشهد تلك الدورة اختيار ثمانية من أهم النحاتين علي المستوي الدولي والمحلي بواقع اربع مصريين واربع أجانب يمثلون روسيا الاتحادية، أسبانيا، الصين، بولندا.. إضافة لثلاثة من شباب النحاتين الواعدين..قدموا علي مدار خمسون يومًا أعمالًا جادة سواء من حيث الشكل أو المضمون عبر أعمال ذات أحجام صرحية عالجت قضايا انسانية وتاريخية ومثلت اتجاهات فنية متعددة في اتصال وثيق لمنهجية هذا الملتقي الدولي الساعي لاحياء فن النحت علي الأحجار الصلبة، تحت شمس أسوان التي شهدت عبر الاف السنين إبداعات الفنان المصري قديما وحديثا.

وأضاف: "شعرت بالفخر بما سمعت من تعليق الفنانين الأجانب علي منجز المصري القديم في النحت علي الجرانيت بأنه انجاز اعجازي يقف أمامه المرء عاجزا عن تصور عظمة هذه الحضارة"

فيما أعرب قوميسير عام السيمبوزيوم د أكرم المجدوب عن نجاح السيمبوزيوم في تأكيد مكانة مصر كمركز فني عالمي في مجال النحت وفتح أفقًا جديدا للتعاون الثقافي والفني في المنطقة العربية وخارجها بمواصلة العمل وفق رؤية وفكر مؤسس السيمبوزيوم الفنان آدم حنين وتيسير الفرص للفنانين التشكيليين المصريين والدوليين للمشاركة بإبداعاتهم.

اقرأ أيضا| 8 فبراير.. "نفوس خفية" لـ ميسون قطب بمتحف مختار