تحذير هام لمستخدمي الهواتف الذكية من تطبيقات تستولى على الأموال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تم إصدار تحذير عاجل لمستخدمي الهواتف الذكية بشأن تهديد أمني قد ينتهي بسرقة بياناتهم المصرفية، وتم اكتشاف التهديد الأخير من جانب فريق الأمن في ThreatFabric، والذى يستخدم التطبيقات التي تم تحميلها على متجر Google Play لإصابة الهواتف بطرق احتيالية.

وسواء كنت تستخدم أندرويد أو آيفون، فمن المفيد إزالة التطبيقات إذا وجدتها على هاتفك، واكتشف فريق أبحاث التهديدات التابع لشركة  تريند مايكرو تطبيقات العملات المشفرة المزيفة، وفي شهر يناير، تم الكشف عن أن التطبيقات سرقت حوالي 4.3 مليون دولار.

وحذر الباحثون أيضًا من أن العديد من التطبيقات لا تزال موجودة، وكشفوا عن العديد من العلامات الحمراء التي يجب الحذر منها.

وأنشأ المتسللون العديد من تطبيقات محافظ العملات المشفرة المزيفة المختلفة المصممة لتقليد التطبيقات الحقيقية بشكل مثالي، بما في ذلك تطبيقات من MetaMask وimToken وBitpie وTrust Wallet.

ويقال إن المحتالين يشجعون الضحايا على تنزيل التطبيقات المزيفة عبر رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، وعلى الرغم من أن المحتالين يقومون بانتظام بتحديث محتوى الرسائل، إلا أنهم في الغالب يقولون إن الإصدار الحالي من تطبيق محفظة العملات المشفرة الخاص بك قديم،".

ويتم بعد ذلك تشجيع الضحايا على تنزيل إصدار جديد من التطبيق وهو في الواقع عملية احتيال.

ويقال أيضًا أن المتسللين يستخدمون مواقع ويب مزيفة للعملات المشفرة ورسائل دعم فني احتيالية لتشجيع الأشخاص على تنزيل التطبيقات الضارة، وتبدو مواقع الويب مشابهة جدًا للصفقة الحقيقية ويمكن أن تظهر في أعلى قوائم نتائج محركات البحث.

وقد تتلقى أيضًا مكالمة احتيالية من مجرمي الإنترنت تطلب منك تنزيل التطبيقات.

وتم اكتشاف إصدارات مزيفة من برامج imToken وBitpie وMetaMask وTrust Wallet وTokenPocket الشهيرة.

وكشف الباحثون أنه "تم اكتشاف ما مجموعه 249 تطبيقًا مزيفًا، والتي وجد الفريق أن الضحايا قاموا بتنزيلها في بلدان في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان".

وتعمل التطبيقات عن طريق سرقة البيانات مما يمنح المتسللين إمكانية الوصول إلى محافظ العملات المشفرة الحقيقية للضحايا.

وتشتبه  تريند مايكرو  في أن مبلغ العملة المشفرة المسروقة في عملية الاحتيال هذه قد يكون في الواقع أكثر من 4.3 مليون دولار.

للبقاء آمنًا، من الأفضل تنزيل التطبيقات من متاجر التطبيقات الرسمية فقط.

 وحذر تريند مايكرو "إذا لاحظت أي سلوك مشبوه عند تحديث تطبيق محفظة العملات المشفرة، قم بإنهاء التحديث على الفور وإلغاء تثبيت التطبيق".