لربات البيوت.. 8 طرق بسيطة لتنظيف الأواني الفخارية في رمضان

تعبيرية
تعبيرية

مع قدوم شهر رمضان المبارك، يتطلب تنظيف الأواني والمقالي الفخارية في المنزل عناية خاصة للحفاظ على خصائصها الطبيعية ومنع تلفها.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي ثماني طرق لتنظيف الأواني الفخارية بفعالية:

اقرأ أيضا: جهاز العروسة.. تعرفي على أهم مستلزمات مطبخك

الشطف بالماء الدافئ

الشطف بالماء الدافئ بعد الاستخدام، اشطف الوعاء أو المقلاة الفخارية بالماء الدافئ لإزالة أي بقايا طعام أو بقع.

تجنب استخدام الماء الساخن

تجنب استخدام الماء الساخن، لأنه قد يسبب تغيرات سريعة في درجات الحرارة مما قد يؤدي إلى تشقق الأواني الفخارية، والتنظيف لطيف باستخدام فرشاة ناعمة

استخدمي فرشاة ناعمة أو إسفنجة

لفرك سطح الآنية الفخارية بلطف باستخدام الماء الدافئ وصابون الأطباق المعتدل، وتجنب استخدام المنظفات الكاشطة أو وسادات التنظيف، لأنها قد تخدش السطح الحساس.

منقوع الخل

للتخلص من البقع أو الروائح العنيدة، انقعي الإناء أو المقلاة الفخارية في خليط من أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض لعدة ساعات أو طوال الليل، إذ يساعد الخل على إذابة الرواسب المعدنية وتحييد الروائح دون الإضرار بالأواني الفخارية.

معجون صودا الخبز

اصنع عجينة من صودا الخبز والماء وضعها على أي بقع أو تغيرات في اللون على الأواني الفخارية. اترك المعجون لبضع ساعات قبل شطفه بالماء الدافئ وفركه بلطف بفرشاة ناعمة.

مقشر الليمون والملح

قطعي ليمونة إلى نصفين واغمسي الجانب المقطوع في الملح. استخدمي الليمون والملح لفرك سطح الخزف، مع التركيز على أي مناطق بها بقع أو بقايا. شطف جيدا بالماء الدافئ بعد الغسل.

التجفيف بالشمس بعد التنظيف

التجفيف بالشمس بعد التنظيف، اترك الوعاء أو الوعاء الفخاري يجف في الهواء في الشمس، ويتمتع ضوء الشمس بخصائص مطهرة طبيعية ويساعد على التخلص من أي روائح أو بكتيريا متبقية، ومعالجة الزيوت المعدنية لترطيب وحماية سطح الأواني الفخارية، ضعي طبقة رقيقة من الزيوت المعدنية الملائمة للطعام باستخدام قطعة قماش ناعمة. اسمح للزيت بالتغلغل في السطح لعدة ساعات أو طوال الليل قبل مسح أي فائض.

تجنب غسالات الأطباق

لا تغسل أبدًا الأواني والمقالي الفخارية في غسالة الأطباق، لأن الحرارة العالية والمنظفات الكاشطة يمكن أن تلحق الضرر بالسطح الحساس. وبالمثل، تجنب استخدام المنظفات الكيميائية القاسية أو مواد التبييض، لأنها يمكن أن تزيل الطبقة الطبيعية من الأواني الفخارية.