الغراء واحة الصحراء| قرية منتجة بالشيخ زويد تكتسي بالشعير والزيتون

أرض قرية الغراء
أرض قرية الغراء

«الغراء»، إحدى قرى جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء، تُعد نموذجًا للقرية المنتجة، حيث  نجح أهلها فى تحويل مساحات من الصحراء إلى مسطح أخضر من الشعير وأشجار اللوز والزيتون، لتصبح القرية واحة فى الصحراء.

ظهرت جهود أهالي قرية «الغراء»، بالشيخ زويد، فى مجال الزراعة بوضوح خلال العامين الماضيين، بعد تطهيرها من الإرهاب بدعم من مؤسسات الدولة، حتى أصبحت نموذجًا للقرى التى تلاحمت فيها جهود الدولة مع الأهالي في التعمير والتنمية التى أعقبت بطولات التطهير من الإرهاب، حيث تمكن الأهالي من إنتاج المحاصيل الزراعية، التى تشتهر بها سيناء، بالزراعة الآمنة، أسفل الصوب الزراعية والخالية من أى هرمونات تضر بصحة الإنسان.

وأكد عبد الرحمن يوسف «أحد شباب القرية»، نجاح الأهالي فى استصلاح مساحة أكثر من 500 فدان، تتضمن الأشجار المثمرة كاللوز والزيتون، وزراعة أكثر من 100 فدان بأشجار الزيتون، بعددٍ يصل لنحو 22 ألف شجرة زيتون، وكذلك الزراعات الموسمية من الخضراوات والفاكهة، خاصة «الكانتلوب والخيار والطماطم»، إلى جانب إنشاء آبار للرى وعمل شبكات زراعية.

وأضاف أن أجهزة الدولة قدمت العديد من الجهود أبرزها فتح الطرق وتطهير المنطقة، وتغطية التجمعات بشبكة كهرباء وتزويدها بـ 8 محولات على مراحل، وتوفير كشافات إنارة بجهود محافظة شمال سيناء وشركة الكهرباء ومجلس مدينة الشيخ زويد، وتركيب شبكة التليفونات الأرضية لبعضٍ من تجمعات المنطقة، وحفر بئر مياه جوفية لخدمة المزارعين وخزان مياه أرضي، والتوسع في مشروعات الزراعة وتربية الأغنام الممولة من جمعية الهلال الأحمر المصري.

وأضاف أنه تم ترميم 4 مساجد وهى: أبو يوسف ، الذيابى، أبو معالى والكراشين»، وتم إطلاق اسم الشهيد عميد أركان حرب خالد علاء العريان - الذي استشهد في هذا المكان بتاريخ 30 مايو عام 2021- على المسجد بتجمع أبو يوسف.