تحذيرات من استخدام قراصنة روس لأجهزة التوجيه المُخترقة لشن هجمات سيبرانية بأمريكا 

قراصنة روس
قراصنة روس

حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) هذا الأسبوع من أن القراصنة المدعومين من قِبَل الدولة الروسية يستخدمون أجهزة التوجيه المخترقة للتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالأفراد، تم استخدام أجهزة التوجيه الخاصة بالأفراد والشركات سراً لارتكاب جرائم سيبرانية، بهدف الوصول إلى شبكات الحكومة الأمريكية، وفقًا لما ذكره مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وفي بيان مشترك مع وكالة الأمن القومي (NSA) والقيادة السيبرانية الأمريكية و10 وكالات استخبارات أخرى، حثت مكتب التحقيقات الفدرالي أي شخص يستخدم أجهزة التوجيه المتأثرة على اتخاذ احتياطات معينة لتجنب سرقة بياناتهم.

اقرأ أيضا | استهداف مايكروسوفت بهجوم سيبراني مدبر من قبل قراصنة روس

وتتعلق هذه الاحتياطات التي سيتم توضيحها أدناه في هذه المقالة بإعادة تعيين كلمات المرور وإجراء إعادة ضبط للأجهزة إلى حالتها الأصلية. ونظرًا لأن هذه الأجهزة تأتي من المصنع بإعدادات أمان غير صارمة، فهي عرضة بشكل خاص للهجمات السيبرانية، وفقًا لما ذكره مكتب التحقيقات الفدرالي في إعلانه.

ويمكن للقراصنة تجميع ما يُسمى "بوتنت" (Botnet)، وبسبب سعرها المعقول - 59 دولارًا لأرخص نموذج من هذه الأجهزة - فهي شائعة للاستخدام في المنازل والمكاتب.

ويُعرف البوتنت بأنه سلسلة من الحواسيب المتصلة معًا باستخدام برمجيات خبيثة. يستخدم القراصنة هذه الشبكات من الحواسيب لمساعدتهم في شن مختلف الهجمات، بما في ذلك حملات البريد العشوائي الجماعية وهجمات DDoS التي تهدف إلى إرباك الخوادم وتهديد بنية الكيانات.