بشاير الفرحة في شهر الخير.. فانوس رمضان أشهر طقوس البهجة داخل منازل الشراقوة

بشاير الفرحة في شهر الخير
بشاير الفرحة في شهر الخير

أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر الخير والبركات، شهر رمضان الكريم، وقد ارتبطت به الكثير من العادات والتقاليد والمظاهر ومن أهمها فانوس رمضان، الذي اختلفت أشكاله وأنواعه، على مر الزمان.

وترصد بوابة  "أخبار اليوم" مراحل تصنيع الفانوس من داخل أول ورشة لصناعة الفوانيس الخشب بالليزر فى مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية.

ويقول محمود كامل، صاحب الورشة، إن الليزر يستخدم لتقطيع أشكال الفوانيس باختلاف حجمها، ولكن يتم تجميع الفانوس يدويا، موضحا أن موسم صناعة الفوانيس يبدأ قبل شهر رمضان الكريم بحوالي 3 أشهر، وتكون التصميمات والخامات المستخدمة جاهزة، ثم يتسلم التاجر على أول شهر رجب الفوانيس.

وأكد محمود أن التقطيع بالليزر وفر كثيرا من الوقت والمجهود الذي كان يستخدم قبل ذلك في صناعة الفوانيس يدويا، موضحا أنه عقب تقطيع أشكال الفوانيس بالليزر يتم تجميعها يدويا وتركيبها ولصقها، وإضافة الأجزاء الأخرى سواء كانت عروسة أو إضاءة داخل الفانوس، مع الجهاز الخاص بالصوت المحمل بأغاني رمضان.

وأضاف أن "كل فانوس بياخد وقت معين في عملية التصنيع ممكن من دقيقتين إلى نصف ساعة حسب الحجم والشغل اللي فيه"، منوها بأن كل عام يظهر نوع جديد من الفوانيس.

وأشار إلى أن الفانوس الخشب من أرخص أنواع الفوانيس ويتم استخدامه على مدار العام، ويقوم الأهالي بتزيين الشوارع وواجهات المنازل والمحال التجارية به احتفالا بقدوم شهر رمضان المبارك.

ولفت صانع الفوانيس الى أن الفانوس يعيش لسنوات تصل الى 10 سنوات ولكن الفانوس الصينى والذى يروج أنه أركيت مصنوع من الكرتون ولا يمكن أن يعيش لأكثر من عام ولكن هذا الفانوس يتم إتقان صناعته.

◄ اقرأ أيضًا | فوانيس رمضان تزين الشوارع والمنازل في شهر الصيام | صور وفيديو

وأشار صانع الفوانيس بانة يتم عمل الفانوس بأحجام مختلفة فالفوانيس المخصصة للزينة والتعليق بالمنازل تكون أحجامها كبيرة أما الفوانيس التى تصنع للأطفال والهدايا فيتم قصها فى أحجام صغيرة لافتا الى أن حجم الفانوس يحدد سعره.

وعن أشهر أشكال الفانوس هذا العام هو فانوس الهلال والأبجورة والمأذنة وغيرها. 

 

وعن أسعار الفوانيس قال محمود تبدأ من ١٠ جنيهات وحتى ٤٥٠ جنيهًا، نظرا لأنه يتم استخدامها أيضًا كنوع من قطع الديكور داخل المنازل والمطاعم لإضفاء البهجة والسرور على أهل المنزل ورواد المطاعم، كما أنه خفيف الوزن وسهل نقله وحمله في أي مكان.