هل مسموح تناول الزبادي لمرضى المرارة؟.. خبير تغذية يُجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يعد الزبادي من الأطعمة التي يعتاد الكثير من الأشخاص على تناولها في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، لأنه يساعد على تقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام.

وبرغم القيمة الغذائية العالية للزبادي، يتساءل بعض مرضى المرارة عن إمكانية إدراجه في النظام الغذائي اليومي خلال الشهر الكريم، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.



اقرأ أيضا | تعرف على فوائد وأضرار « ورق الزيتون»

وأجاب الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية العلاجية، أنه لا مانع من تناول مريض المرارة الزبادي في السحور، ولكن هناك شرطين حتى يكون آمنًا على صحته.

وأضاف ناجي أن الشرط الأول لتناول الزبادي بشكل آمن هو "أن يكون قليل أو منزوع الدسم ، لأن الدهون المشبعة الموجودة به قد تؤدي إلى التهاب المرارة وتكوين الحصوات بداخلها.

وأشار استشاري التغذية العلاجية أن الزبادي اليوناني خيار مناسب لمرضى المرارة، ويرجع السبب إلى محتواه المنخفض من الدهون مقارنة بالزبادي العادي.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن تناول الزبادي باعتدال هو الشرط الثاني، لأن الإفراط فيه قد يسبب بعض الأضرار لمريض المرارة.



وأكد ان الاعتدال في تناول الزبادي يضمن لمرضى المرارة تحقيق أقصى استفادة من العناصر الغذائية المميز بها، مثل الكالسيوم المقوي للعظام والبروتين المفيد لبناء العضلات.

وأستكمل حديثة قائلاً : أن مادة البروبيوتيك من أفضل العناصر الغذائية التي يتمتع بها الزبادي، مشيرًا إلى أنها تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج، عن طريق الحفاظ على توازن الميكربيوم المعوي.



وكشف أن توازن الميكربيوم المعوي بفضل الزبادي لا يعود بالنفع على صحة الجهاز الهضمي فقط، بل يساهم أيضًا في تقوية الجهاز المناعي.

وأفاد خبيرة التغذية بأن مريض المرارة يمكنه تعزيز القيمة الغذائية للزبادي عن طريق تناوله مع ثمرة من الفواكه الطازجة أو حفنة من المكسرات.

واختتم ناجي حديثه بالإشارة إلى أن مريض المرارة يستطيع الحصول على فوائد الزبادي بتناول اللبن الرائب منزوع الدسم.