قبل رمضان.. أسباب الكسل والخمول بعد الإفطار وطرق التخلص منها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني العديد من الأشخاص في شهر رمضان من الكسل والخمول بعد تناول وجبة الإفطار، وتعد هذه الظاهرة شائعة وقد تكون ناتجة عن عوامل مختلفة.

توضح د. رشا مصطفى حسن، في السطور التالية الأسباب المحتملة للكسل بعد تناول الإفطار وكيفية التغلب عليها.

اقرأ أيضًا| قبل رمضان.. 13 نصيحة غذائية لصيام صحي

- قلة عدد ساعات النوم، ما يؤدي إلى زيادة أعراض الخمول والكسل بعد تناول وجبة الإفطار، لذلك من الأفضل تنظيم ساعات العمل والراحة خلال اليوم.

- تناول وجبة إفطار ثقيلة ودسمة، ما تتسبب في امتلاء المعدة بطريقة سريعة، ثم الشعور بالخمول والتثاقل بعد الإفطار، لذلك من الأفضل تقسيم وجبه الإفطار على مراحل وعدم تناول كل المشروبات. والحلويات بعد الإفطار مباشرة.

- الإكثار من تناول الأطعمة المقلية على وجبة الإفطار التي تحتوي على المزيد من الدهون والزيوت، ما يؤدي إلى صعوبة هضمها نظرا لأنها تحتاج إلى وقت طويل لهضمها، لذلك من الأفضل تقليل كمية الدهون والسعرات المستخدمة فى إعداد الوجبة وإعداد وجبة إفطار خفيفة سهلة الهضم والامتصاص.

- قلة المياه والسوائل تسبب الصداع والكسل والخمول، لذلك ينصح بالاهتمام بشرب المياه والعصائر الطبيعية فى الوقت بين الإفطار والسحور.

- عدم حصول الجسم على المعادن والفيتامينات اللازمة في وجبة الإفطار، يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق، لذلك ننصح بتناول طبق سلطه يوميا على مائدة الإفطار والاهتمام بتناول الفواكه الطبيعية كبدائل للحلويات الشرقية الدسمة.

- يفضل تقسيم وجبة الإفطار على مرتين الأولى بعد المغرب مباشرة، والثانية بعد ثلاث ساعات أو أربع من تناول الإفطار لتقليل الضغط على المعدة مرة واحدة.

- تجنب تناول الكافيين بعد وجبة الإفطار واستبدالها بالعصائر الطبيعية.