تحذير من المشروبات الباردة.. نصائح بشأن وجبة الإفطار في رمضان

موضوعية
موضوعية

قدم الدكتور عماد الدين فهمي استشاري التغذية العلاجية، عدد من النصائح بشأن الوجبات الصحية في شهر رمضان الكريم 2024، لتجنب المعاناة من مشاكل في جهاز القولون والجهاز الهضمي.

وأضاف الدكتور عماد الدين فهمي خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك العديد من الأشخاص يتعرضوا لمشكلات صحية كثيرة نتيجة كثرة المأكولات والمشروبات في رمضان بعد فترة الصيام.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، أنه من الممكن أن يتم الإفطار من خلال كوب من الشاي أو فنجان من القهوة، ولا يجب للمدخنين الإفطار بشرب السجائر لأنه يسبب ضرر كبير، قائلاً: «ينفع تفطر على كوباية شاي أو قهوة عادي في رمضان، طالما معندكش مشاكل صحية، ولكن اللي بيفطر على سجائر ده صعب أوي».

اقرأ أيضاً .. استشاري تغذية علاجية: الإفراط في تناول الفول بالسحور يصيب بالقولون العصبي

وتابع: يجب كسر الصيام أولا قبل الفطار، وكسر الصيام يكون من خلال تمرة أو شوربة لسان عصفور أو عصير، ثم بدء الإفطار بعد 20 دقيقة على الأقل، لأن هذا ما يتطلبه المخ النشط، ويُفضل عدم كسر الصيام على مشروبات ساقعة.

ووجه الدكتور عماد الدين فهمي، بعض النصائح فيما يتعلق بالأنواع المحببة في الأكل، قائلا: يُفضل أكل نوع واحد فقط من البروتينات بين الفراخ واللحوم والبيض والتونة وغيره، والإكثار من تناول السلطة والنشويات والخضروات المفتوحة، معلقًا: «كل بروتين ونشويات براحتك بس نوع واحد، وكل خضار وسلطة براحتك، ولو عندك مشاكل صحية معينة؛ كل طماطم».

واختتم: ادي لمعدتك مساحة من الهضم شوية بعد الإفطار، ولو هتاكل حلويات يكون بعد ساعتين من الإفطار، مع عدم الإفراط في الكميات الكبيرة.