توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس الناتج النهائي فقط

حجازي: 10 يونيو انطلاق امتحانات الثانوية العامة بمواد خارج المجموع

صورة أرشيفية لامتحانات الثانوية العامة
صورة أرشيفية لامتحانات الثانوية العامة

أعلن د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء امتحانات الثانوية العامة 10 يونيو المقبل فى المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك حتى يتاح للطلاب فرصة اجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها السبت 22 من نفس الشهر.

وعقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعا مع اللجنة المسئولة عن وضع جداول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، ووجه بمراعاة الفترات الزمنية بين الامتحانات فى جميع الشعب المختلفة حتى يتاح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة.

وأوضح حجازي أنه سيعقد اجتماعا مع اتحاد طلاب مصر لمناقشة جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة قبيل الإعلان عنه، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن جدول الامتحانات قريبا للطلاب.

كما عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع رؤساء المواد والمسئولين عن سحب بنك الأسئلة لامتحانات شهادة الثانوية العامة؛ بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، وذلك بمقر المركز بالمقطم ، بحضور الدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية، والدكتور معتز محمد رئيس قسم تطوير اﻻمتحانات بالمركز القومى للامتحانات.

وفى مستهل اللقاء، ثمن الوزير دور المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى نجاح المنظومة التعليمية، باعتباره مركزًا متخصصًا فى القياس والتقويم، فضلًا عن الدور الكبير الذى لعبه المركز خلال الفترة الماضية.

وشدد الوزير على أن تكون امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

كما أكد على مراعاة تناسب عدد الأسئلة فى كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

وشدد الدكتور رضا حجازى أيضا على ضرورة أن تكون الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط، ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الاجابات المحتملة.

كما أكد على أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة وأن تكون لها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، وأكد أيضا على ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.

وأوضح الدكتور رضا حجازى أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح «open book» أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم فى بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ فى نهاية الامتحان.

كما وجه الوزير بضرورة التركيز على أن تقيس الأسئلة نواتج التعلم الأساسية، والتدرج فى مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.