وزير خارجية الأردن يبحث مع نظيريه السعودي والإيراني وأمين عام الأمم المتحدة الأوضاع في غزة

أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

التقي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، على هامش مشاركته في أعمال الجلسة رفيعة المستوى للدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان‬⁩ التابع للأمم المتحدة بجنيف، مع ⁩الأمين العام للأمم المتحدة‬⁩ أنطونيو جوتيريش‬⁩، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان‬⁩، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان‬⁩، كل على حدة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأردنية، اليوم الاثنين ، أن لقاء الصفدى وجوتيريش تناول التطورات الخطيرة التي تشهدها الأوضاع في غزة، والجهود المبذولة لوقف الحرب وضمان حماية المدنيين، وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.. فيما ثمن الصفدي وقوف جوتيريش إلى جانب العدل انسجاماً مع المبادئ التي قامت عليها الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً | الأمين العام للداخلية العرب: تنفيذ خطط استيراتيجية لمواجهة التهديدات الإرهابية

وأشار البيان إلى أن لقاء الصفدي مع وزير الخارجية السعودي بحث عملية التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين إزاء تطورات الأوضاع في ⁧‫غزة‬⁩، والجهود المستهدفة وقف الحرب المستعرة على القطاع.. وشدد الوزيران على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفاً فاعلاً ومؤثراً لوقف إطلاق النار في غزة.

كما بحث الصفدي‬‬⁩، خلال لقائه مع وزير الخارجية الإيراني، جهود وقف العدوان الإسرائيلي على ⁧‫غزة‬⁩، والحيلولة دون المزيد من التصعيد في المنطقة، بالإضافة إلى بحث الأوضاع في سوريا، وعدد من القضايا الثنائية.

ولفت بيان الخارجية الأردنية إلى أن الصفدى التقي أيضا في جنيف مع المفوض السامي للأمم المتحدة‬⁩ لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي‬⁩، حيث بحثا تطورات الأوضاع في ⁧‫غزة‬⁩، والكارثة الإنسانية المتفاقمة التي تنتجها الحرب.

وشدد الصفدي، خلال اللقاء، ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات فورية لدعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مؤكدا أنها تقوم بدور لا يمكن الاستغناء عنه للاجئين الفلسطينيين، وتمثل شريان الحياة لأكثر من مليوني فلسطيني يواجهون كارثة إنسانية غير مسبوقة في غزة.