احذر.. ابتلاع الطفل للماء أثناء السباحة لهذه الأسباب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كثير من الأطفال يمارسون رياضة السباحة، والغالبية العظمى منهم يقوم ببلع بعض المياه أثناء العوم، ولهذا تقلق الكثير من الأمهات على أطفالهن خوفا من إصابتهم بالتسمم أو أمراض الرئة أو الكلى والمعدة وغيرهم من الأمراض الفيروسية التي تأتي عن طريق المياه الملوثة.

وقال العالم الألماني "تيل دريسباخ" في إحدى الندوات الطبية، إن ابتلاع الطفل ‫كمية صغيرة من الماء أو استنشاق كمية صغيرة منه أثناء السباحة لا ‫يدعو في الغالب إلى القلق؛ حيث إنه لا يؤدي سوى إلى السعال، وهو ما يحمي ‫الرئتين من الماء تماما.

‫وأضاف طبيب الأطفال دريسباخ أنه إذا ابتلع الطفل كميات كبيرة من الماء ‫أثناء السباحة، فيجب حينئذ عرضه على الطبيب، لا سيما عند ملاحظة بعض ‫الأعراض مثل القيء بعد ساعات أو أيام من ابتلاع الماء، والسعال بشكل ‫متزايد ومشاكل التنفس، وكذلك التنفس بشكل سريع والحمى والقشعريرة ونوبات ‫التشنج، بالإضافة إلى التعب والنعاس والإعياء ورفض تناول الطعام والشراب ‫وفقدان الوعي في أسوأ الحالات.

‫وأوضح دريسباخ أن هذه الأعراض تشير إلى إصابة الطفل بالتهاب رئوي ‫بكتيري، والذي قد يشكل خطرا على الحياة. لذا يجب علاج الالتهاب على وجه ‫السرعة بواسطة المضادات الحيوية لتجنب العواقب الوخيمة المحتملة.

اقرأ أيضاً - للأمهات.. ما لا تعرفيه عن طفرات النمو لطفلك وطريقة التعامل معها