نهار عبلة الروينى

المرافعة

عبلة الروينى
عبلة الروينى

بين حبات البرتقال القليلة.. ألقاها البائع «السريح» ربيع حسن، فوق شاحنات الإغاثة  المرسلة إلى غزة... وكلمة د. ياسمين موسى المستشار القانونى لوزارة الخارجية، وممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية.. يتجلى عمق ونصاعة الموقف المصرى تجاه فلسطين.

تبرع ربيع حسن بالقليل مما يملك من البرتقال، مؤكدا(يا ريتنى أملك أكتر من كده)... وهو ما اعتبره الكثيرون، تعبيرًا حقيقيًا عن موقف ملايين المصريين... وقدمت د. ياسمين موسى مرافعة تاريخية أمام المحكمة الدولية، أكدت خلالها ثوابت الموقف المصرى الداعم الأساسى للقضية الفلسطينية.|

مواجهة قانونية حاسمة، نسفت فيها ادعاءات إسرائيل حول الدفاع عن النفس... مؤكدة أن ما يحدث حربًا غاشمة، واستمرارًا لانتهاكات غير قانونية، ومجازر تمارسها إسرائيل منذ أكثر من ٧٥ عامًا من الاحتلال.. وصفته بأطول احتلال فى التاريخ الحديث... واستعرضت د. ياسمين عنف الإبادة فى غزة.. وما أسفر عنه من مقتل ٢٩ ألف فلسطينى ونزوح ١٫٣مليون!!.. واستمرار إسرائيل فى فرض المجاعة والحصار ومنع المساعدات عن قطاع غزة، لجعل الحياة مستحيلة، وإجبار الفلسطينيين على الهجرة القسرية!!... أكدت د. ياسمين أن إسرائيل دولة احتلال، وأن السلام لن يتحقق إلا بحل الصراع بشكل نهائي، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، على حدود ٦٧ عاصمتها القدس الشرقية.

  دشن نشطاء حقوقيون هاشتاج (المرافعة)  معبرين عن شعورهم بالفخر بكلمة د. ياسمين موسى والموقف المصرى.