تقنية ذكية تزيد اكتشاف أورام القولون

أرشيفية
أرشيفية

 

كشفت دراسة أجراها المركز الطبي بجامعة رادبود الهولندية، عن أن استخدام جهاز كمبيوتر ذكي مزود بالذكاء الاصطناعي أثناء تنظير القولون يمكن أن يزيد من اكتشاف الأورام الحميدة، وهي مقدمة لسرطان القولون والمستقيم، بنسبة تقارب 40%.

يعد سرطان الأمعاء الآن ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في البلاد، وتتزايد الحالات عامًا بعد عام.

ما هي متلازمة لينش؟

متلازمة لينش هي حالة وراثية تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الأمعاء والمبيض والبنكرياس، وهو لا يسبب السرطان بشكل مباشر، ولكن الطفرات الجينية التي تحدث في العائلات يمكن أن تجعل المرض أكثر احتمالا في سن أصغر، يُعتقد أن واحدًا من كل 400 شخص في إنجلترا مصاب به، لكن 5٪ فقط يدركون أنهم مصابون به.

يُعتقد أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء مدى الحياة بنسبة تصل إلى 80٪ تقريبًا، تحدث حوالي 1100 حالة من سرطان الأمعاء بسبب متلازمة لينش كل عام في إنجلترا، أصبح الاختبار الجيني لمتلازمة لينش متاحًا الآن لجميع المصابين بسرطان الأمعاء وبطانة الرحم، ويمكن أيضًا اختبار الأقارب والعائلات.

يعد سرطان القولون أحد الأمراض السرطانية التي تزيد خطورة الوفاة فيها، لذا فإن الكشف المبكر عن سرطان القولون ضروري للغاية للتمكن من علاجه بشكل فعال في مراحله المبكرة. يحتاج المرضى وعائلاتهم إلى معرفة علامات سرطان القولون وكذلك الذهاب بنشاط إلى المرافق الطبية لإجراء فحص سرطان القولون.

1- الكشف المبكر عن سرطان القولون

سرطان القولون هو سرطان شائع في فيتنام في السنوات الأخيرة، ويصيب الرجال والنساء على حد سواء، ولكن المعدل أعلى عند الرجال. متوسط ​​عمر المصابين بسرطان القولون هو 30-60 سنة، وفقا للعديد من الدراسات، فإن معدل الوفيات بسرطان القولون مرتفع للغاية، ويأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان المعدة وسرطان الكبد وسرطان الرئة، ولذلك فإن الاكتشاف المبكر لسرطان القولون يسهم بشكل كبير في نجاح علاج هذا المرض.

القولون هو أحد أعضاء الجهاز الهضمي، يبلغ طوله حوالي 1.5 متر أو أكثر، على شكل هيكل عظمي داخل البطن، يبدأ من الأعور ويمتد إلى المستقيم، لم يتم العثور على سبب سرطان القولون على وجه التحديد، ولكن العديد من الدراسات الاستقصائية تظهر أن غالبية المرضى هم من المزارعين والعمال اليدويين الذين يعيشون في المناطق الريفية ولديهم تاريخ طبي. المرضى الذين يعانون من سلائل القولون أو التهاب القولون التقرحي النزفي، غالبًا ما يتم تصنيف سرطان القولون إلى 3 أنواع رئيسية، وهي التضيق الذي يسبب الثآليل، والسرطانات التي تنمو داخل جدار القولون، مع كل نوع مختلف من الآفات، فإنه يؤثر على صحة المريض بطرق مختلفة، لذلك يحتاج المريض إلى الكشف المبكر عن سرطان القولون للحصول على العلاج الأنسب.

2- علامات الإصابة بسرطان القولون

ألم خفيف في البطن، ألم متقطع، لا علاقة له بالوجبات ويمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، نقاط الألم متنوعة ولا ترتبط بالذوق. يحدث السرطان في القولون. طويل القامة. الإمساك بعد آلام البطن، ويعود للظهور بعد تناول الملينات أو المبيضات. قد يكون هناك براز رخو، يتكرر 4-5 مرات في اليوم، براز دموي وملطخ بالصديد. عند فحص البطن يمكن ملاحظة أن انتفاخ البطن خفيف، وقد تكون منطقة الأعور مؤلمة بشكل طفيف، في حالة الأورام الكبيرة يمكن ملاحظة كتلة غير طبيعية عند دخول البطن.