استبعاد إسبانيا من آخر حزمة بقيمة 6.9 مليار لتعزيز الهيدروجين في الاتحاد الأوروبي‎

استبعاد إسبانيا من آخر حزمة بقيمة 6.9 مليار لتعزيز الهيدروجين في الاتحاد الأوروبي‎
استبعاد إسبانيا من آخر حزمة بقيمة 6.9 مليار لتعزيز الهيدروجين في الاتحاد الأوروبي‎

استبعد الاتحاد الأوروبي، إسبانيا من الحزمة الأخيرة البالغة ٦ مليارات و٩٠٠ مليون يورو لتعزيز الهيدروجين في القاره العجوز، حيث أكدت نائبة رئيس الحكومه الاسبانيه ووزيره الانتقال البيئي والتحدي الديموغرافي ، تيريزا ريبيرا أن إسبانيا قوة دافعة في الاتحاد الأوروبي في تطوير صناعة الهيدروجين. 

وفقا للحكومة، تقود التنمية الطريق لاستبدال الوقود الأحفوري والامتثال لخطة عام ٢٠٣٠ التي طال انتظارها، لكن الحقيقة تبدو غير ذلك حيث وافقت اللجنه الاقتصاديه على مشروعها الأوروبي الرئيسي الثالث ذو الاهتمام المشترك "IPCEI"لدعم البنية التحتية للهيدروجين. 

"من المتوقع أن يعزز IPCEI إمدادات الهيدروجين المتجدد، وبالتالي يقلل من الاعتماد على الغاز الطبيعي ويساعد على تحقيق أهداف الميثاق الأخضر الأوروبي وخطة REPowerEU"، كما هو مذكور في الوثائق الرسمية للاتحاد الأوروبي.

تم إعداد المشروع، المسمى "IPCEI Hy2Infra"، وإخطاره بشكل مشترك من قبل سبع دول أعضاء وهي فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا"، ولم يشمل المشروع أسبانيا. 

وتشير الوثائق بأن الدول الأعضاء ستقدم ما يصل إلى ٦ مليار و ٩٠٠ مليون يورو من الأموال العامة، والتي من المتوقع أن تطلق خمسه مليارات و ٤٠٠ مليون يورو من الاستثمارات الخاصة، وكجزء من IPCEI، ستشارك ٣٢ شركة لها أنشطة في دولة عضو واحدة أو أكثر، بما في ذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، في ٣٣ مشروعا".

تعد IPCEI Hy2Infra واحدة من أكبر الخطط والتي تهدف إلى تغطية جزء كبير من سلسلة قيمة للهيدروجين من خلال دعم نشر ٣.٢ جيجاوات من المحللات الكهربائية واسعة النطاق لإنتاج الهيدروجين المتجدد، ونشر أنابيب نقل وتوزيع الهيدروجين الجديدة والمعاد استخدامها التي تبلغ حوالي ٢٧٠٠ كم، وتطوير مرافق تخزين الهيدروجين على نطاق واسع بسعة لا تقل عن ٣٧٠ جيجاوات لكل ساعة؛ وبناء محطات المناولة والبنية التحتية للموانئ ذات الصلة لناقلات الهيدروجين العضوي السائل ("LOHC") للتعامل مع سته الاف طن من الهيدروجين سنويا. 

حتى الآن، كانت إسبانيا في الخطط، حيث تم إطلاق الخطة الأولى في ١٥يوليو لعام ٢٠٢٢ ، ووافقت المفوضية الأوروبية على أول IPCEI Hy2Use، حيث تم تمويله بمبلغ ٥.٤ مليار يورو واستثمار خاص بقيمة ٨.٨ مليار يورو. وشملت ١٥ دولة، بما في ذلك إسبانيا.

في ٢١ سبتمبر ٢٠٢١، وافقت بروكسل على أول Hy2Use IPCEI، تم تمويله بمبلغ ٥.٢ مليار يورو عام واستثمار خاص بقيمة سبعه مليارات يورو، شملت ثلاثة عشر دولة ومن بينها، إسبانيا. 
في المجموع، تم الترويج ل ٣٥ مشروعا منهم ٢٩ شركة إسبانية، لكن بعد الاجتماع الأخير تم استبعاد إسبانيا من الخطة الثالثة.

"سيتعاون المشاركون أيضا بشأن قابلية التشغيل البيني والمعايير المشتركة لتجنب الحواجز وتسهيل تكامل الأسواق في المستقبل ، حيث تشير وثائق الاجتماع الخطة الثالثة إن IPCEI ستدعم الظهور التدريجي لبنية تحتية للهيدروجين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي من مجموعات إقليمية مختلفة، وهذا يعني أن التنمية الأوروبية ستعتمد إلى حد كبير على الخطة الأخيرة.