للسيدات| خطوات التخطيط للحمل الثاني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتقد الرجل والمرأة أنهم إذا أرادوا الحمل في أي وقت يحدث بسخولة وبدون تخطيط له، ولكن على العكس فقد أفاد أطباء النساء والتوليد أن  الوالدان يحددان معا الوقت المناسب للحمل الثاني، لكن من الجيد معرفة رأي الأطباء في هذه النقطة، حيث يوصي معظم الأطباء بالانتظار فترة تتراوح بين 18 و24 شهرًا قبل التخطيط للحمل الثاني، مبررين ذلك بخطر ارتفاع معدل إصابة الأمهات اللاتي حملن قبل مرور 18 شهرًا على الولادة الأولى بحالات مرضية مثل "الولادة المبكرة، ولادة أطفال خدج أو ناقصي الوزن، انخفاض وزن الجنين بالنسبة إلى عمر الحمل، الإصابة بالمشيمة المنزاحة، خاصة مع اللاتي ولدن ولادة قيصرية قبل ذلك".

نصائح الحمل الثاني:
1 - اهتمي بحالتك الصحية وغذائك، وتناولي ما يحتاجه جسمك من فيتامينات ومعادن، خاصة الكالسيوم والفوليك أسيد. 
2 - استعدي من الناحية الصحية، فإذا كنت تعانين من مشكلات صحية مرتبطة بآلام العمود الفقري أو زيادة الوزن، فلا بُد من السيطرة عليها قبل الحمل الثاني كي لا تتفاقم.
3 - تعاملي مع الحمل الثاني باعتباره تجربة جديدة لها ظروفها الخاصة، فليس من الضروري أن تتشابه ظروف الحملين الأول والثاني وأعراضهما. 
4 - لا تخبري طفلك الأول منذ البداية بالأمر، يمكنك الانتظار لبعض الوقت حتى يظهر الحمل عليكِ.
5 -  إذا كان طفلك لا يزال يشاركك الفراش، ابدئي بتعويده على الاستقلال في سرير منفصل قبل إخباره بالحمل، حتى لا يربط بين قدوم المولود وفصله عنك ويتأثر بذلك. 
6 - ابدئي بتدريب طفلك على الحمام، إذا لم يكن قد تخلص من الحفاض بعد. 
7 - هيئي طفلك نفسيا لتقبل فكرة وجود طفل جديد معه، واستعدي لبعض مشاعر الغيرة الطبيعية. 
8 - لا تتعجلي في شراء احتياجات الطفل الثاني، احصري أولا ما احتفظت به من أغراض المولود الأول، حتى لا تكرري شراءها مرة أخرى.